عضویت العربیة English
پیامبر اکرم صلّی الله علیه و آله: هر که حسین را دوست بدارد، خداوند دوستدار او است. بحارالأنوار، ج43، ص261

قواعد عربي

قواعد عربي
چهارشنبه 27 بهمن 1389  07:03 ب.ظ

قواعد عربي

قواعد زبان عربي دردوبخش زيرقرار مي گيرد:( التحليل الصرفي والاعراب)

1- التحليل الصرفي

که به آن تجزيه نيزگفته مي شود عبارت است ازبررسي يک کلمه جداي ازنقشي که درعبارت دارد ،به عبارت ديگرمي توان گفت تحليل صرفي مشخصات فردي کلمه است.

براي تحليل صرفي ابتدا بايد نوع کلمه رامشخص کرد.

اقسام کلمه عبارت است از: اسم ، فعل، حرف

اسم :کلمه اي است داراي معني مستقل است ولي زمان ندارد. مانند کتاب، عليّ ،مدرسة، الذي، أنت،هؤلاء،جلوس و......

علامت هاي مخصوص به اسم:

-       ال : الکتاب، الرجل......

-       تنوين: کتابٌ ،رجلاً، بيتٍ

-       مجروربودن :في بيتِ عليٍّ

-       منادي بودن: ياحميد ، ياقدسُ

-       مسند اليه بودن : أنتَ مجتهدٌ .( أنتَ، مسنداليه)

-       مضاف بودن: باب الصفِّ

فعل:کلمه اي است که داراي معني مستقل همراه زمان معين است.

«کَتَبَ» نوشت ، انجام فعل درزمان گذشته

«يکتبُ» مي نويسد ، انجام فعل درزمان حال وآينده

«أُکْتُبْ» بنويس ،انجام فعل درزمان آينده

علامت هاي مختص به فعل:

-       وجود «قد، سَ ، سوف،لَمْ » قبل ازکلمه

-       وجود «تاء ساکن» درآخرکلمه : إستخرجتْ، نهضتْ.....

-       وجود ضميرهاي رفع متحرک درآخرکلمه « نَ ، تَ، تُما،تُم ، تِ ، تُنَّ...

-       وجود ضمير«  ياء مخاطبة» درکلمه « تکتبينَ ، أکتُبي»

-       وجود « نون تأکيد» درآخرکلمه « ينصُرَنْ، ينصُرَنَّ»

حرف: کلمه اي است که معني مستقل ندارد. مانند :في ، مِنْ ،لا، إنَّ ، و.......

 

براي تحليل صرفي اسم بايد به موارد زيراشاره کرد:

1-      عدداسم ( مفـــــــرد ، مثني ، جمع )

2-      جنس اسم ( مذکــــــر ،مؤنث)

3-      جامد ومشتق ( مشتقات : اسم فاعل ، اسم شمفعول ،اسم زمان ، اسم مکان ،صفة مشبهه ، اسم مبالغه ، اسم تفضيل

اسم آلت)

4-      معرب ومبني ( اسم هاي مبني: ضمير ، موصول ،اسم اشاره ، استفهام ، شرط )

5-      معرفه ونکره ( اسم هاي معرفه : اسم علم (خاص) ، ضمير ، اشاره ، موصول ، اسم داراي « ال» ، معرّف بالاضافه )

6-      منصرف وممنوع من الصرف (غيرمنصرف)

(معروف ترين اسم هاي غيرمنصرف: عَلَم مؤنث ، علم غيرعربي ، صفت بروزن «أفعل» ، جمع هاي مکسربروزن

مَفاعِل ،مفاعيل وهم آهنگ باآنها و.....)

7- تقسيم اسم به منقوص ، مقصور، ممدود و صحيح الآخر

 

براي تحليل صرفي فعل بايد به موارد زير اشاره کرد:

1-      نوع فعل ( ماضي، مضارع ،امر)

2-      صيغه ي فعل (غايب ، مخاطب ، متکلّم)

3-      ثلاثي مجرد وثلاثي مزيد

4-      معرب ومبني ( فقط فعل مضارع معرب است ، غيراز دو صيغه ي جمع مؤنث وصيغه هايي که نون تأکيد مستقيما  

به آنها وصل شده باشد.)

5-      لازم ومتعدّي

6-      معلوم ومجهول

7-      صحيح ومعتل

 

براي تحليل صرفي حرف بايد به موارد زيراشاره کرد:

1-   نوع حرف

2-   عامل وغيرعامل بودن آن

3-   نوع بناي حرف

 

الاعراب (ترکيب)

عبارت است ازمشخص کردن نقش کلمه دررابطه جمله

براي مشخص کردن نقش کلمه بايد با مرفوعات ، منصوبات ومجرورات آشناشويم.

مرفوعات

1-    فاعل 2- مبتدا 3- خبر 4- نايب فاعل 5- اسم افعال ناقصه 6- خبر حروف  مشبهة بالفعل

7- خبر« لا» ي نفي جنس

منصوبات

1- مفعولٌ به 2- خبرافعال ناقصه 3- اسم حروف مشبهة بالفعل 4- اسم «لا» ي نفي جنس 5- مفعول مطلق

6- مفعولٌ فيه 7- مفعولٌ له (لاجله) 8- حال 9- تمييز 10- منادي 11- مستثني

 

مجرورات

1-    مجرور به حرف جر

2-    مضاف اليه

اعراب بعضي ازنقشهاتابع اسم قبل ازخود مي باشد. مانند صفت ، معطوف ، مؤکِّد و....

 

نماذج للاعراب والتحليل الصرفي

 

اللهُ انزلَ القُرآنَ لِهدايةِ البَشَرِ.( خداوند قرآن را براي سعادت بشرنازل کرد)

الله:اسمٌ،مفردٌ،جامدٌ،معربٌ،معرفةٌ،منصرفٌ/ مبتدأومرفوعٌ والجملة اسميةٌ

أنزل:فعلٌ ماضٍ،للغائب،مزيدٌثلاثيٌ،مبني علي الفتح،متعدٍّ،مبنيٌّ للمعلوم،صحيحٌ،/ فعلٌ و فاعله «هو»المستتروالجملة فعلية وخبرٌومرفوعٌ محلاًّ

القرآن:اسم،مفردٌ،مذکرٌ،جامدٌ،معرّف باللام ،معربٌ، منصرفٌ/ المفعول به ومنصوبٌ

لـ :حرف،عامل جرٍّ،مبنيّ علي الکسر

سعادة: اسم،مفردٌ،مؤنثٌ،جامدٌ،معرف بالاضافة،معربٌ،منصرفٌ/ مجرور بالحرف الجارّ

       لسعادة : جارّومجرورٌ

البشر: اسم،مفردٌ، مذکرٌ،جامدٌ،معربٌ،معرّفٌ باللام،منصرفٌ/ مضاف اليه ومجرورٌ

 

لم يکن له عمل الاّ الدعاء.( کارآنها فقط دعاکردن بود)

 

 

لم: حرف،عامل جزم،مبني علي السکون

يکن: فعل مضارع،للغائب،مجردثلاثي،معرب، لازم، مبني للمعلوم، معتل واجوف/ فعل مجزوم

من الافعال الناقصة

لَـ: حرف،عامل جرّ ، مبني علي الفتح بسبب اتصاله بالضمير

هم: اسم،ضميرمتصل للنصب والجرّ،للغائبينَ، مبني علي السکون،معرفة/ مجرورٌمحلاً بالحرف الجار« لهم» الجاروالمجرور في محل النصب، الخبرالمقدم للفعل الناقص

عملٌ: اسم، مفرد،مذکر،جامد،معرب،نکرة،منصرف/الاسم المؤخر للفعل الناقص ومرفوعٌ

الاّ:حرف غيرعاملٍ،مبني علي السکون

الدعاء:اسم،مفرد،مذکر،جامد،معرب،معرف باللام،منصرف/ المستثني ومنصوبٌ

 

إعلمواأنَّ الدارالباقيةَ خيرٌمن الدارالفانيةِِ.

إعلموا:فعل امر،للمخاطبينَ،مجردثلاثي،مبني،متعدٍّ، مبني للمعلوم،صحيح/ فعل وفاعله «الواو»والجملة فعلية.

أنَّ: من الحروف المشبهة بالفعل،عامل نصب،مبني علي الفتح

الدار: اسم،مفرد،مؤنث،جامد،معرف باللام ،معرب،منصرف/ اسم لـ «أنَّ»ومنصوب

الباقية:اسم،مفرد،مؤنث،مشتق،معرف باللام،معرب،منصرف/صفةٌ ومنصوبٌ بالتبعية

خيرٌ:اسم،مفرد،مذکر،مشتق(اسم التفضيل) نکرة،معرب،منصرف/خبرلـ «أنَّ» ومرفوعٌ

من:حرف، عامل جرّ،مبني علي السکون

الدار: کَمامَــــــــــرّ/مجروربالحرف الجار « من الدار، الجاروالمجرور»

الفانية:اسم، مفرد،مؤنث،مشتق،معرف باللام،معرب، منصرف/صفة ومجروربالتبعية

«جملة أنَّ ومابعدهاالمفعول به لفعل إعلموا»

 

«إنَّ الشجرةَ البرّيةَ أصلبُ عوداً.»

 

إنّ:حرف،عامل نصب،مبني علي الفتح

الشجرة:اسم،مفرد،مؤنث،جامد،معرب،معرف باللام،منصرف/ اسم إنَّ ومنصوب

البرّية:اسم،مفرد،مؤنث،جامد،معرب،معرف باللام،منصرف/ صفة ومنصوب بالتبعية

أصلب:اسم،مفرد،مذکر،مشتق ،معرب،نکرة،ممنوع من الصرف/ خبرإنّ ومرفوع

عوداً: اسم،مفرد،مذکر،جامد،معرب،نکرة،منصرف/ تمييزومنصوب

 

«رَحَلواالي المناطقِ المُختِلفة باحثينَ عن العُلومِ.»

 

رحلوا:فعلٌ ماضٍ،للغائبينَ،مجرد ثلاثي،مبني علي الضم،لازم،المبني للمعلوم،صحيح/ فعل وفاعله

«الواو» والجملة فعلية

الي:حرف، عامل جرّ، مبني علي السکون

المناطق:اسم،جمع التکسير،مؤنث،معرب،معرف باللام،الممنوع من الصرف/ مجروربالحرف الجار

المختِلفة:اسم،مفرد،مذکر،مشتق(اسم الفاعل)،معرب،معرف باللام،منصرف/ صفة ومجروربالتبعية

باحثينَ:اسم،الجمع السالم للمذکر،مشتق(اسم الفاعل) معرب،نکرة،منصرف/حال ومنصوبٌ

عن:حرف،عامل جرّ،مبني علي السکون

العلوم:اسم،جمع التکسير،مذکر،جامد،معرب،معرف باللام،منصرف/مجروربالحرف الجار

« عن العلوم، الجاروالمجرور»

 

*التمرين:أعرب الکلمات الّتي تحتهاخط.

۱- ياأيّهاالّذين آمنوا إتّقوااللهَ وقولوا قَولاً سديداً.

۲- ألحمدُ للهِ الّذي شَرَّفَني بِاستشهادهم.

۳- نظرتْ الي الافقِ قائلةً.

۴- أُستشهِدَ أولادها الاربعةُ في ساحة المعرکةِ.

۵- في غزوة أحدٍ تقدَّمَ المشرکونَ يظُنّونَ أنَّ نهايةَ الإسلامِ قد أصبَحَتْ قريبَةً.

۶- کانَ أصدقَ الناسِ قولاً وأحسنَهُم عملاً.

7- الباقياتُ الصالحاتُ خيرٌ عندَ ربِّکَ ثواباً وخيرٌ أملاً.

8- يعيشُ البخيلُ في الدنيا عيشَ الفقراءِ.

9- ايّتهـــــا النفسُ الي متي الغفلةُ؟

ألأجوبـــــــــة:

1-   ايُّ :مناداي نکره ي مقصوده مبني برضمّ – الّذين : تابع أيّ مرفوع محلاّ – الله: مفعول به ومنصوب – قولاً: مفعول مطلق ومنصوب  - سديداً: صفت ومنصوب به تبعيت

2-   الحمد: مبتدا ومرفوع وجمله ي اسمية – لله جارومجرور درمحل رفع خبر براي الحمد – الّذي: صفت ومحلا مجرور

استشهاد: مجرور به حرف جر – هم : مضاف اليه ومحلامجرور

3-   نظرتْ: فعل وفاعل آن ضميرمستتر « هي» وجمله ي فعليه – الافق: مجرور به حرف جر – قائلة: حال ومنصوب

4-   اولاد: نايب فاعل ومرفوع – الاربعة: صفت ومرفوع به تبعيت – ساحة: مجرور به حرف جر – المعرکة:مضاف اليه ومجرور

5-   احدٍ: مضاف اليه ومجرور- المشرکون: فاعل ومرفوع وعلامت رفع « الواو» - يظنّون : جمله ي حاليه ومحلا منصوب

نهاية: اسم أنّ ومنصوب – الاسلام: مضاف اليه ومجرور – قريبة: خبراصبحت ومنصوب

6-    أصدق:خبرکان ومنصوب – الناسِ: مضاف اليه ومجرور – قولاً: تمييزومنصوب – أحسنَ: معطوف ومنصوب به تبعيت

عملاً: تمييز ومنصوب

7-   الباقيات: مبتداومرفوع – الصالحات: صفت ومرفوع به تبعيت – خيرٌ: خبرومرفوع – عندَ: مفعولٌ فيه ومنصوب

ربِّ: مضاف اليه ومجرور – ک: مضاف اليه ومحلا مجرور – ثواباً: تمييز ومنصوب – خيرٌ: معطوف ومرفوع به تبعيت

أملاً: تمييزومنصوب

8-   البخيل: فاعل ومرفوع  - الدنيا: مجروربه حرف جرتقديراً – عيشَ: مفعول مطلق ومنصوب – الفقراء: مضاف اليه ومجرور

9-   أيّةُ: مناداي نکره ي مقصوده ومبني بر ضم – النفسُ: تابع ايّة ومرفوع به تبعيت – الي متي: جارومجرور «خبرمقدّم»

الغفلة: مبتداي مؤخرومرفـــــــــوع

 

التشکيل ( حرکت گذاري کامل کلمه)

شکّل النص التالي. (متن زيررابه طورکامل حرکت گذاري کنيد)

 

القرآن نوروهدي يخرج المجتمع الانساني من الموت الي الحياة ومن اليأس الي الرجاء ومن الکسل الي النشاط ومن السکون الي الحرکة. وهولايسمح للناس أن يترکوا الدنيابذريعة الحصول

علي الآخرة،بل يجعل الدنياوسيلة للحصول علي العقبي.

 

متن حرکت گذاري شده:

ألْقُرْآنُ نورٌوَ هُدَيً يُخْرِجُ الْمُجْتَمَعَ الإنْسانِيَّ مِنَ الْمَوْتِ إلَي الْحَياةِ وَمِنَ الْيَأسِ الي الرَّجاءِ وَ مِنَ

الْکَسَلِ إلَي النَّشاطِ وَمِنَ السُکونِ إلَي الْحَرَکَةِ. وَهُوَ لايَسْمَحُ لِلنّاسِ أَنْ يَتْرُکُوا الدُّنْيابِذَريعَةِ الْحُصُولِ علَي الآخِرَةِ، بَلْ يَجْعَلُ الدُّنياوَسيلَةً لِلْحُصُولِ عَلَي الْعُقْبَي.

 

 

·       تعـــــــريب :

تعريب عبارت است برگرداندن جمله هاي غيرعربي به زبان عربي

جمله ي فعليه : فعل + فاعل +مفعول به + ..........

جمله ي اسميه: مبتــــــدا +خبــــــــر

گاهي ممکن است تريب فوق تغييرکند.

عرّب العبارات التالية.

پدراورا نبوسيد واورانزد خود ننشاند.

-       فعليه: لم يُقَبِّلْها الابُ ولم يُجلِسها عندَهُ.

-       اسميه: الابُ لم يُقَبِّلها ولم يُجلِسها عنده.

مؤمنان به خداي خود اميد دارند. (للجمع المذکر)

-       فعليه : يرجو المؤمنونَ ربَّهُم.

-       اسميه: المؤمنونَ يرجـــــــونَ ربَّهم.

 

پنج شنبه 20 دی 1386
مشاهده :4405 مرتبه
منبع  :www.vidipedia.com
فرستنده : حسین-محمدی
اطلاعات كامل
hossein3010

hossein3010
کاربر نقره ای
تاریخ عضویت : خرداد 1389 
تعداد پست ها : 1946
محل سکونت : تهران
دسترسی سریع به انجمن ها