عضویت العربیة English
پیامبر اکرم صلّی الله علیه و آله: نزدیک‌ترین شما به من در روز قیامت، کسانی هستند که در دنیا بیشتر از دیگران بر من صلوات فرستند.

فواكه الجنه في القرآن الكريم

فواكه الجنه في القرآن الكريم
پنج شنبه 23 تیر 1390  02:18 ق.ظ

فواكه الجنه في القرآن الكريم
(وشجره` تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين) `المؤمنون -20
بعد ان هدا الطوفان الذي كان في زمن نوح (ع)، جلبت حمامه` بيضاء غصن من الزيتون واحضرتها عند نوح(ع)..وعرف حضرته بان السلام والصلح تم اقراره في العالم..ومنذ ذلك اليوم عرف غصن الزيتون والحمامه` البيضاء بالسلام والصلح في العالم.
رواد الفضاء الذين هبطوا لاول مره` علي القمر غرسوا غصنا من الزيتون بعنوان خاطره` السلام من الارض الي القمر. (فواكه الجنه، ص28)
الزيتون تعني في العربيه (شجره` الحر) وقسم من العرب يسميها (زالزالك). وفي اطراف طهران يطلق عليها اسم (السمسم المر)في مازندران يطلق عليها (الزيتون المر وجلد السمسم)، في كيلان يطلق عليها (الزيتون الشيطان والزيتون المر)، في مدينه` نور يطلق عليها(شال بستانه)،في رامسر يطلق عليها(شبح الزيت) وفي آستارايقولون(زبيل آغا جي).
الموطن الاول للزيتون هو ايران، ولكن اليوم نلاحظ زراعتها في الهند، البحر المتوسط وامريكا. (لسان الطعام، الجزء الاول، ص من 296 الي 297).
 
الزيتون في القرآن الكريم
1- جائت في سوره` الانعام وفي الايه 99
(وهوالذي انزل من السماء ماء فاخرجنا به نبات كل شيء فاخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانيه` وجنات من اعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا الي ثمره اذا اثمر وينعه ان في ذلكم لايات لقوم يؤمنون).وكذلك في نفس السوره وفي الايه 141
(وهو الذي انشا جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا اكله والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه كلوا من ثمره اذا اثمر واتوا حقه يوم حصاده ولاتسرفوا انه لايحب المسرفين)

2- في سوره` التين في الايات 1،2و3
(والتين والزيتون. وطور سنين. وهذا البلد الامين.)

3- في سوره` العبس تمت الاشاره الي الزيتون من الايه 28 حتي الايه 31
(وزيتونا ونخلا. وحدائق غلبا. وفاكهه` وابا. متاعا لكم ولانعامكم.)

4- ونقرا في سوره` النور حول الزيتون الايه الكريمه 35
(الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكوه` فيها مصباح المصباح في زجاجه` الزجاجه` كانها كوكب دري يوقد من شجره` مباركه زيتونه` لاشرقيه ولاغربيه يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيءعليم)

5- وفي سوره` النحل - الايه 10-11
(هوالذي انزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر تسيمون. ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والاعناب ومن كل الثمرات ان في ذلك لايه` لقوم يتفكرون.)وكذلك سوره` المؤمنون الايات 19 الي 21 جائت فيها:
(فانشانا لكم به جنات من نخيل واعناب لكم فيها فواكه كثيره ومنها تاكلون. وشجره` تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين. وان لكم في الانعام لعبره` نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيره` ومنها تاكلون)
 
خواص الزيتون
الزيتون شجره` صغيره بارتفاع من 2 الي 8 امتار ويمكن ان تروي بين الاحجار وفي الاراضي الصخريه. وفي ارتفاع 800 متر من سطح البحر لم يتم مشاهده` هذه الشجره. وهي منطبقه` مع اجواء البحر الابيض المتوسط.
اوراقها متقابله مع انحداب حاد في آخرها، وفي كل الاوقات تكون بلون الاخضر تميل الي اللون الرمادي. وفي الاعلا وفي تحت الورقه متمايله` الي اللون الابيض.اورادها علي شكل عنقود وتنمو في نهايه` الاوراق. الاوراد تتفتح في اخر الربيع واول الصيف. الفاكهه بلون الاخضر الغامق وتميل نحو السواد عندما تصل الي حد البلوغ. في الحروب التي جرت في اسبانيا، اطباء جيش نابليون ولعدم الحصول علي الدواء المعالج للحميه قاموا بالاستفاده من اوراق واغصان الزيتون لمعالجه` المرضي. الاطباء الاسبان كانوا يعرفون هذا الدواء من القديم.. وبعض سكنه` القري في اسبانيا معروفين بطول العمر لكثره` تناولهم للزيتون.
استخراج دهن الزيتون يتم بوسيله` الطاحونه.. العصر الاول يكون علي شكل عصير للدهن البارد ويكون عباره عن دهن خالص..وفي المرحله الثانيه يستخرج الدهن المعمولي ويكون بكيفيه` اقل من الاولي ويتم الاستفاده منها في الصناعات.
يمتاز دهن الزيتون بالليونه، مما يجعل الصفراء من ان تنشط وكذلك يجوز الي حالات الالم في الكليه وحالات اليبوسه في الجلد
وكذلك يتم تجويزه الي حالات ضغط الدم ومرض السكر. والعصير الحاصل من غلي الاوراق تكون مفيده` لداء الملوك وايضا مفيده` لقطع الحمي. اذا قمنا بعصر الزيتون الاسود يمكن الاستفاده` منه بعنوان دهن(مرهم) لمعالجه` البثور علي الجلد..وكذلك لليبوسه في الاظافر وللجروح المفتوحه دهن الزيتون يكون مؤثرا.
فاكهه` الزيتون محدبه` بيضويه` الشكل فيها ماء وتقريبا باللون الاصفر وتحتوي علي نوه` صلبه يمكن الاستفاده منها في عمل السبح.
للزيتون انواع مختلفه مثل (الزيتار)، (زيتون الارض)، (زيتون بري وبستاني)، (زيتون الماء)،(الزيتون الوحشي)، (الزيتون الهندي)و(زيتون بن). فاكهه` الزيتون لكثره` المواد الدهنيه` التي فيها لها خاصيه` غذائيه عاليه. ولكن كثره` الاستفاده منها تؤدي الي حالات الارق والضعف، وايضا مضره` للجهاز التنفسي لانها صعبه` الهضم.
 
الاعتقادات الموجوده حول الزيتون
1- المعروف عن شجر الزيتون بانه شجر العقل والعلم. اليونانيون القدماء يعتقدون بان اله العقل هو الذي قام بغرس شجره` الزيتون. والقدماء كانوا يمسكون بعصا من غصن الزيتون والسبب في ذلك للدلاله علي شخصيه` الانسان.
2- في مدينه` كركان يعتبرون شجره` الزيتون شجره` مقدسه ويصنعون من اغصانها العصي ويقومون بتصديرهاالي تركستان
3- وفي القديم وفي كنائس الكاتوليك كان يتم الاستفاده من دهن الزيتون للتقديس من الملوك. ان شجره` الزيتون والذي يتراوح عمرها من 1000الي 2000 عاما في القرون الماضيه وقبل المسيح تم زرعها في فلسطين وسوريا. في زمان هومر تمت زراعتها في اليونان ومن بعد في القرن السابع قبل الميلاد ذهبت الي ايطاليا..وبعد اكتشاف القاره الامريكيه انتقلت الي هناك. في جزيره` سيسيل الايطاليه وفي مدينه`(كالابر)توجد اشجار للزيتون والبالغه` من العمر الفين عام ومازالت للوقت الحالي تعطي ثمارها.
4- في اليونان القديمه كان المتعارف عليه ان يضعوا علي راس الفائز في المسابقات تاج مصنوع من غصن الزيتون.
5- لان شجره` الزيتون وحسب النص القرآني (شجره` مباركه) الشخص الذي يزرع هذه الشجره يجب ان يكون انسان متقي و زاهد لكي تعطي الشجره الكثير من ثمارها.
 
العنب
الدين الاسلامي وبسبب انه جامع لكل الاحكام ولانه اخر الاديان السماويه واكمل الاديان التي نزلت من اجل وضع النموذج الكامل للحياه`. ولاجل سعاده` الانسان وضعت قوانين متكامله لايوجد فيها اي نقص..لدرجه` لم تبق بقيه` يمكن تناولها او البحث عن عيب او نقص في هذه التعاليم العاليه المقدسه. ومن الامور التي توجهت لها الاديان وعلي الخصوص الدين الاسلامي هو موضوع الاغذيه وحلل المفيد منها للبشر وحرم ماهو مضر وغير صالح للبشر.
الدين الاسلامي وباعتباره نظام عقيده شامله` الي قوانين اخلاقيه متكامله..قد اهتم للصحه الغذائيه بصوره` كافيه محققا في اقصي الجوانب الموجوده` في هذا الموضوع الحساس..الي الدرجه التي تضمن الحياه` السعيده الحقيقيه والدائميه للانسان.
في هذا المجال الاكتشافات الجديده في التغذيه تجعل الانسان ان يكون مدهوشا من الاسلام كان له التوجه الكامل لهذه المسائل من قبل هذه الاكتشافات بزمان طويل جدا. وعلي الرغم من اننا نعيش في عصر تكنولوجيا الفضا فان هذا الموضوع مازال علينا موضوع جديد.
ان موضوع استراحه` الانسان والاكل والشرب والتي هي من المواضيع الطبيه نجد في القرآن الكريم كثير من الايات القرآنيه التي ذكرت المواضيع اعلاه. بحيث يتم استخراج الكثير من المواضيع الصحيه للانسان في هذه الايات. وعلي سبيل المثال في سوره` الاعراف وفي الايه 31 ذكر مايلي:
(... يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولاتسرفوا انه لايحب المسرفين.)وكذلك قول النبي الاكرم(ص) حين قال:
(المعده` بيت لكل الامراض والعلاج هوالامساك)
وفي هذا المجال من الفواكه التي تم ذكرها في القرآن الكريم العنب والتي اتت في ايات وسور مختلفه وخلق هذه الفاكهه هي الدليل علي العظمه` الالهيه.
ففي سوره` الرعد - جائت في الايات الثالثه والرابعه
(وهو الذي مد الارض وجعل فيها رواسي وانهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون. وفي الارض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الاكل ان في ذلك لايات لقوم يعقلون)

اسم العنب
وهوالاسم الذي في القرآن والنوع اليابس منه يسمي بالكشمش وتسمي شجرته مو، تاك، رز، رزان، رزكون، رزجون وكذلك يقال لها تنكه` البيضاء والكرمه. الموطن الاصلي له هو ايران وتم زرعها في مختلف انحاء العالم. تم ذكر العنب في كل الكتب السماويه المقدسه التي نزلت علي البشر، الارامنه في ايران لهم احتفال خاص بالعنب وهذا الاحتفال يرجع تاريخه الي سبعمائه` سنه قبل الميلاد..

السابقه التاريخيه والجغرافيه للعنب
جائت في الاخبار ان آدم وحواء قد تناولوا العنب وجلبت لهم المسره والسعاده، وعند اكلهم للحنطه قد ساورهم الغم والهموم لهذا يتم الاعتقاد علي ان اكل العنب يجلب السرور للانسان واكل الحنطه تجلب الهم والغم له.
رزيا هي عباره عن شجره` قديمه للعنب واكثر الاساطير حول استخراج العصير منها معروفه` في كافه` انحاء الدنيا. في ايران هناك اسطوره` قديمه حول استخراج عصير العنب ترجع الي جم مع الفلاح الخاص به تبين مدي القدم التاريخي للاستفاده من شجره` العنب في ايران. وطبق الروايه الموجوده في (الانجيل) بان نوح (ع) هو اول من احدث بستان للعنب في التاريخ.
شجره` المو ايضا معروفه` في البلاد الاسلاميه وهو مماذكره حمد الله مستوفي: بان العنب الاحمر والملس كان يقوم الزراع بزرعه في البلاد الاسلاميه وكان لهم الاطلاع الكافي حول طريقه` زراعته.

 

العنب في الايات القرآنيه المجيده
1- في سوره` محمد (ص) وفي الايات 15 جائت
(مثل الجنه` التي وعد المتقون فيها انهار من ماء غير اسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من خمر لذه` للشاربين وانهار من عسل مصفي ولهم فيها من كل الثمرات ومغفره` من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع امعاءهم.)

2- في سوره` النحل ومن الايه 67 الي الايه 70 في التعريف بالعنب جاء مايلي:
(ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا و رزقا حسنا ان في ذلك لايه` لقوم يعقلون. واوحي ربك الي النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون. ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لايه` لقوم يتفكرون.)

3- وجائت في الايه المباركه 266 من سوره` البقره
(ايود احدكم ان تكون له جنه` من نخيل واعناب تجري من تحتها الانهار له فيها من كل الثمرات واصابه الكبر وله ذريه` ضعفاء فاصابها اعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تتفكرون).

4- وفي سوره` الانعام في الايه المباركه 99 حول العنب ذكر مايلي
وهو الذي انزل من السماء ماء فاخرجنا فيه نبات كل شيء فاخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانيه وجنات من اعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا الي ثمره اذا اثمر وينعه ان في ذلكم لايات لقوم يعقلون.)وتكرار ذلك نلاحظه في سوره` النحل وفي الايه المباركه 11
(ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والاعناب ومن كل الثمرات ان في ذلك لايه` لقوم يتفكرون)

العنب في تفسير منام يوسف(ع)
جائت في سوره` يوسف عليه السلام الشابين الذين سجنا معه في السجن وقال احدهما اني رايت في المنام يقومون بعصر العنب من اجل استخراج الخمر من عنده وقال الاخر باني رايت في المنام رغيف الخبز علي راسي و تاكل الطير منه..وطلبوا منه ان يفسر لهم الاحلام التي رآها لاننا نراك من العلماء والمطلعين في هذه الدنيا.
وفي الجواب قال يوسف (ع): لانني قد اتخذت العلم من ابوي ابراهيم واسحاق ويعقوب واعلموا هناك من يؤمن بهذه الدنيا ويكفر بالاخره وفي التفسير لهذين الحلمين ايها الشابين سيكون احدكما يسقي الشراب للملك والاخر سيتم اعدامه. وهذا الرجل لكي ينجي نفسه كذب حلمه وقال لهما انتهي المسئله` التي سئلتم عنها.

تحذير القرآن من عدم الاستفاده الغير مشروعه من العنب
في مسئله` المشروبات الكحوليه هناك في القرآن الكريم الكثير من النهي لهذه المسئله وعلي الخصوص الشراب المستخرج من عصير العنب.. ويجب التذكر بهذه المسئله كما ذكر في القرآن المحاسن الموجوده` في العنب كذلك تم النهي عن الاستفاده الغير مشروعه لهذه الفاكهه. الشيء المستفاد من التاريخ بان العرب القدماء والفرس واليونانيون والروم كانوا يعرفون بان من العنب يتم استخراج المشروبات الكحوليه وهي مضره` للانسان.. ففي قصه` نوح(ع) عندما قام بزرع (المو) عرف بمضرات الخمر ونبه الي ذلك في زمانه الي تلك المضرات وحذر من الاستفاده منه.
في الاسلام الذي يلقب به الخمر (بام الخبائث) فانه واقف علي مضراته بصوره` كامله كما ذكرت في الايات الشريفه التاليه:
1- حيث جائت في الايه 42
(ياايها المؤمنون لاتقربوا الصلاه` وانتم سكاري)
2- في سوره` المائده من الايات 90 الي 92 ذكر مايلي:
(ياايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاه` فهل انتم منتهون.) لهذا هذه قليله` من الشواهد علي تحريم الخمر والمتخذه` علي العموم من عصير الفاكهه`.

الفائده العلميه للعنب
للعنب مقدار من البوتاسيوم والمنغنيز والحديد وكذلك الكلور وغنيه` بالفيتامينات (آ)و(ب)و(س) بحيث هي مجموعه` من العوامل المجموعه` في هذه الفاكهه` والتي تنفع لمعالجه` الكثير من الامراض..يقوم العنب بدفع السموم الموجوده` في البدن.. في المتون الطبيه حول الفائده للعنب ذكرت كثير من المسائل ومنها دفع السموم الموجوده` في دم الانسان واعتبر العلماء الغربيين بان الاسلام وعلي الخصوص ما هو مذكور في القرآن الكريم هو برنامج غذائي كامل.. واكد الدكتور (زبوسل) علي الفوائد الخاصه للعنب ومستوحي ذلك من القرآن الكريم علاوه` الي دفع السموم من جسم الانسان فانه يساعد علي تخفيض الوزن بالنسبه للمرضي بالاوزان الثقيله.

نویسنده: فريده مجيدي خامنه الزيتون

وقتی احساس غربت می کنید یادتان باشد که خدا همین نزدیکی است .

******

alizare1

alizare1
کاربر طلایی1
تاریخ عضویت : خرداد 1389 
تعداد پست ها : 6234
محل سکونت : یزد
دسترسی سریع به انجمن ها