مسیر جاری :
قال الامام علی علیه السّلام:
وَإِنَّمَا الدُّنْیَا مُنْتَهَى بَصَرِ الْأَعْمَى،لاَ یُبْصِرُ مِمَّا وَراءَها شَیْئا،وَالْبَصِیرُ یَنْفُذُها بَصَرُهُ،وَیَعْلَمُ أَنَّ الدَّارَ وَراءَها.فَالْبَصِیرُ مِنْها شاخِصٌ، وَالْأَعْمَى إِلَیْها شاخِصٌ.وَالْبَصِیرُ مِنْها مُتَزَوِّدٌ، وَالْأَعْمَى لَها مُتَزَوِّدٌ.
وَإِنَّمَا الدُّنْیَا مُنْتَهَى بَصَرِ الْأَعْمَى،لاَ یُبْصِرُ مِمَّا وَراءَها شَیْئا،وَالْبَصِیرُ یَنْفُذُها بَصَرُهُ،وَیَعْلَمُ أَنَّ الدَّارَ وَراءَها.فَالْبَصِیرُ مِنْها شاخِصٌ، وَالْأَعْمَى إِلَیْها شاخِصٌ.وَالْبَصِیرُ مِنْها مُتَزَوِّدٌ، وَالْأَعْمَى لَها مُتَزَوِّدٌ.
قال الامام علی علیه السّلام:
قُرِنَتِ الْهَیْبَةُ بِالْخَیْبَةِ، وَالْحَیاءُ بِالْحِرْمانِ،وَالْفُرْصَةُ تَمُرُّ مَرَّ السَّحابِ، فَانْتَهِزُوا فُرَصَ الْخَیْرِ
قُرِنَتِ الْهَیْبَةُ بِالْخَیْبَةِ، وَالْحَیاءُ بِالْحِرْمانِ،وَالْفُرْصَةُ تَمُرُّ مَرَّ السَّحابِ، فَانْتَهِزُوا فُرَصَ الْخَیْرِ
قال الامام علی علیه السّلام:
عِبادَ اللّه ِ! زِنُوا أَنْفُسَکُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُوزَنُوا،وَحاسِبُوها مِـنْ قَبْلِ أَنْ تُحاسَبُوا،وَتَنـَفَّسُوا قَبْلَ ضِیقِ الْخِناقِ،وَانْقادُوا قَبْلَ عُنْفِ السِّیاق ِ.
عِبادَ اللّه ِ! زِنُوا أَنْفُسَکُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُوزَنُوا،وَحاسِبُوها مِـنْ قَبْلِ أَنْ تُحاسَبُوا،وَتَنـَفَّسُوا قَبْلَ ضِیقِ الْخِناقِ،وَانْقادُوا قَبْلَ عُنْفِ السِّیاق ِ.
قال الامام علی علیه السّلام:
اعْقِلُوا الْخَبَرَ إِذا سَمِعْتُمُو هُعَقْلَ رِعایَةٍ لاَ عَقْلَ رِوایَةٍ ،فَإِنَّ رُوَاةَ الْعِلْمِ کَثِیرٌ، وَرُعَاتَهُ قَلِیلٌ؛ .
اعْقِلُوا الْخَبَرَ إِذا سَمِعْتُمُو هُعَقْلَ رِعایَةٍ لاَ عَقْلَ رِوایَةٍ ،فَإِنَّ رُوَاةَ الْعِلْمِ کَثِیرٌ، وَرُعَاتَهُ قَلِیلٌ؛ .
قال الامام علی علیه السّلام:
فَإِنَّ الْغَایَةَ أَمَامَکُمْ، وَإِنَّ وَرَاءَکُمُ السَّاعَةَ تَحْدُوکُمْ.تَخَفَّفُوا تَلْحَقُوا، فَإِنَّمَا یُنْتَظَرُ بِأَوَّلِکُمْ آخِرُکُمْ.
فَإِنَّ الْغَایَةَ أَمَامَکُمْ، وَإِنَّ وَرَاءَکُمُ السَّاعَةَ تَحْدُوکُمْ.تَخَفَّفُوا تَلْحَقُوا، فَإِنَّمَا یُنْتَظَرُ بِأَوَّلِکُمْ آخِرُکُمْ.
قال الامام علی علیه السّلام:
الْفَقِیهُ کُلُّ الْفَقِیهِ مَنْ لَمْ یُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَهِ اللّه ِ،وَلَمْ یُؤْیِسْهُمْ مِنْ رَوْحِ اللّه ِ، وَلَمْ یُؤْمِنْهُمْ مِنْ مَکْرِاللّه.
الْفَقِیهُ کُلُّ الْفَقِیهِ مَنْ لَمْ یُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَهِ اللّه ِ،وَلَمْ یُؤْیِسْهُمْ مِنْ رَوْحِ اللّه ِ، وَلَمْ یُؤْمِنْهُمْ مِنْ مَکْرِاللّه.
قال الامام علی علیه السّلام:
فَالْحَقُّ أَوْسَعُ الْأَشْیاءِ فِیالتَّواصُفِ،وَ أَضْیَقُها فِیالتَّناصُفِلاَ یَجْرِی لِأَحَدٍ إِلاَّ جَرَى عَلَیْهِ،وَلاَ یَجْرِی عَلَیْهِ إِلاَّ جَرَى لَهُ
فَالْحَقُّ أَوْسَعُ الْأَشْیاءِ فِیالتَّواصُفِ،وَ أَضْیَقُها فِیالتَّناصُفِلاَ یَجْرِی لِأَحَدٍ إِلاَّ جَرَى عَلَیْهِ،وَلاَ یَجْرِی عَلَیْهِ إِلاَّ جَرَى لَهُ
قال الامام علی علیه السّلام:
اللَّهُمَّ إِنَّکَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَمْ یَکُنِ الَّذِی کانَ مِنَّا مُنافَسَةً فِی سُلْطانٍ، وَلاَ الِْتماسَ شَیْءٍ مِنْ فُضُولِ الْحُطامِ، وَلکِنْ لِنَرِدَ الْمَعالِمَ مِنْ دِینِکَ، وَنُظْهِرَ الاْءِصْلاَحَ فِی بِلاَدِکَ، فَیَأْمَنَ الْمَظْلُومُونَ مِنْ عِبادِکَ، وَتُقامَ الْمُعَطَّلَةُ مِنْ حُدُودِکَ.
اللَّهُمَّ إِنَّکَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَمْ یَکُنِ الَّذِی کانَ مِنَّا مُنافَسَةً فِی سُلْطانٍ، وَلاَ الِْتماسَ شَیْءٍ مِنْ فُضُولِ الْحُطامِ، وَلکِنْ لِنَرِدَ الْمَعالِمَ مِنْ دِینِکَ، وَنُظْهِرَ الاْءِصْلاَحَ فِی بِلاَدِکَ، فَیَأْمَنَ الْمَظْلُومُونَ مِنْ عِبادِکَ، وَتُقامَ الْمُعَطَّلَةُ مِنْ حُدُودِکَ.
قال الامام علی علیه السّلام:
أیُّهُما أَفْضَلُ: أَلْعَدْلُ، أوِ الْجُودُ؟ فَقالَ علیه السلام:الْعَدْلُ یَضَعُ الْأُمُورَ مَواضِعَها،وَالْجُودُ یُخْرِجُها مِنْ جِهَتِها،وَالْعَدْلُ سائِسٌ عامٌّ،وَالْجُودُ عارِضٌ خاصٌّ،فَالْعَدْلُ أَشْرَفُهُما وَأَفْضَلُهُما.
أیُّهُما أَفْضَلُ: أَلْعَدْلُ، أوِ الْجُودُ؟ فَقالَ علیه السلام:الْعَدْلُ یَضَعُ الْأُمُورَ مَواضِعَها،وَالْجُودُ یُخْرِجُها مِنْ جِهَتِها،وَالْعَدْلُ سائِسٌ عامٌّ،وَالْجُودُ عارِضٌ خاصٌّ،فَالْعَدْلُ أَشْرَفُهُما وَأَفْضَلُهُما.
قال الامام علی علیه السّلام:
وَما أَعْمالُ الْبِرِّ کُلُّها وَالْجِهادُ فِی سَبِیلِ اللّه ِ، عِنْدَ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّهْیِ عَنِ الْمُنْکَرِ، إِلاَّ کَنَفْثَةٍ فِی بَحْرٍ لُجِّیٍّ. وَإِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْیَ عَنِ الْمُنْکَرِ لاَ یُقَرِّبانِ مِنْ أَجَلٍ، وَلاَ یَنْقُصانِ مِنْ رِزْقٍ، وَأَفْضَلُ مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ کَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ إِمامٍ جائِرٍ.
وَما أَعْمالُ الْبِرِّ کُلُّها وَالْجِهادُ فِی سَبِیلِ اللّه ِ، عِنْدَ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّهْیِ عَنِ الْمُنْکَرِ، إِلاَّ کَنَفْثَةٍ فِی بَحْرٍ لُجِّیٍّ. وَإِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْیَ عَنِ الْمُنْکَرِ لاَ یُقَرِّبانِ مِنْ أَجَلٍ، وَلاَ یَنْقُصانِ مِنْ رِزْقٍ، وَأَفْضَلُ مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ کَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ إِمامٍ جائِرٍ.
قال الامام علی علیه السّلام:
مَنْ مَلَکَ اسْتَأْثَرَ وَ مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْیِهِ هَلَکَ،وَمَنْ شاوَرَ الرِّجالَ شارَکَها فِی عُقُولِها.
مَنْ مَلَکَ اسْتَأْثَرَ وَ مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْیِهِ هَلَکَ،وَمَنْ شاوَرَ الرِّجالَ شارَکَها فِی عُقُولِها.
قال الامام علی علیه السّلام:
وَإِنَّ عَمَلَکَ لَیْسَ لَکَ بِطُعْمَةٍ وَلکِنَّهُ فِیعُنُقِکَ أَمَانَةٌ، وَأَنْتَ مُسْتَرْعًى لِمَنْ فَوْقَکَ. لَیْسَ لَکَ أَنْ تَفْتاتَ فِی رَعِیَّةٍ، وَلاَ تُخاطِرَ إِلاَّ بِوَثِیقَةٍ.
وَإِنَّ عَمَلَکَ لَیْسَ لَکَ بِطُعْمَةٍ وَلکِنَّهُ فِیعُنُقِکَ أَمَانَةٌ، وَأَنْتَ مُسْتَرْعًى لِمَنْ فَوْقَکَ. لَیْسَ لَکَ أَنْ تَفْتاتَ فِی رَعِیَّةٍ، وَلاَ تُخاطِرَ إِلاَّ بِوَثِیقَةٍ.
قال الامام علی علیه السّلام:
وَلاَتَظُنُّوابِیَاسْتِثْقالاً فِیحَقٍّ قِیلَ لِی،وَلاَالِْتماسَ إِعْظامٍ لِنَفْسِی، فَإِنَّهُ مَـنِ اسْتَثْقَلَ الْحَقَّ أَنْ یُقالَ لَهُ أَوِالْعَدْلَ أَنْ یُعْرَضَ عَلَیْهِ، کانَ الْعَمَلُ بِهِما أَثْقَلَ عَلَیْهِ فَلاَتَکُفُّواعَنْ مَقالَةٍ بِحَقٍّ، أَوْ مَشُورَةٍ بِعَدْلٍ،...فَإِنَّمَا أَنَا وَأَنْتُمْ عَبِیدٌ مَمْلُوکُونَ لِرَبٍّ لاَ رَبَّ غَیْرُهُ؛ یَمْلِکُ مِنَّا ما لاَ نَمْلِکُ مِنْ أَنْفُسِنا....
وَلاَتَظُنُّوابِیَاسْتِثْقالاً فِیحَقٍّ قِیلَ لِی،وَلاَالِْتماسَ إِعْظامٍ لِنَفْسِی، فَإِنَّهُ مَـنِ اسْتَثْقَلَ الْحَقَّ أَنْ یُقالَ لَهُ أَوِالْعَدْلَ أَنْ یُعْرَضَ عَلَیْهِ، کانَ الْعَمَلُ بِهِما أَثْقَلَ عَلَیْهِ فَلاَتَکُفُّواعَنْ مَقالَةٍ بِحَقٍّ، أَوْ مَشُورَةٍ بِعَدْلٍ،...فَإِنَّمَا أَنَا وَأَنْتُمْ عَبِیدٌ مَمْلُوکُونَ لِرَبٍّ لاَ رَبَّ غَیْرُهُ؛ یَمْلِکُ مِنَّا ما لاَ نَمْلِکُ مِنْ أَنْفُسِنا....
قال الامام علی علیه السّلام:
أَما وَالَّذِی فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، لَوْلاَ حُضُورُ الْحاضِرِ، وَقِیامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِالنَّاصِرِ، وَما أَخَذَاللّه ُ عَلَى الْعُلَماءِ أَلاَّ یُقارُّوا عَلَى کِظَّةِ ظالِمٍ، وَلاَ سَغَبِ مَظْلُومٍ، لَأَلْقَیْتُ حَبْلَها عَلَى غارِبِها، وَلَسَقَیْتُ آخِرَها بِکَأْسِ أَوَّلِها.
أَما وَالَّذِی فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، لَوْلاَ حُضُورُ الْحاضِرِ، وَقِیامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِالنَّاصِرِ، وَما أَخَذَاللّه ُ عَلَى الْعُلَماءِ أَلاَّ یُقارُّوا عَلَى کِظَّةِ ظالِمٍ، وَلاَ سَغَبِ مَظْلُومٍ، لَأَلْقَیْتُ حَبْلَها عَلَى غارِبِها، وَلَسَقَیْتُ آخِرَها بِکَأْسِ أَوَّلِها.