جنگ و صلح در احادیث (2)
3. انواع جهاد
1 - 3. مفهوم جهاد
الجهاد والمجاهدة استفراغ الوسع فی مدافعة العدوّ، والجهاد ثلاثة اضرب؛ مجاهدة العدوّ الظاهر، ومجاهدة الشیطان، ومجاهدة النفس وتدخل ثلاثتها فی قوله: «وَ جاهِدُوا فِی اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ»(27) و «جاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَ أَنْفُسِهِمْ فِی سَبِیلِ اللَّهِ»(28) و «إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَ هاجَرُوا وَ جاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَ أَنْفُسِهِمْ فِی سَبِیل اللَّه»(29) و قال(صلی الله علیه و آله و سلم) : جاهدوا اهوائکم کما تجاهدون اعدائکم، والمجاهدة تکون بالید واللسان قال(علیه السلام) : «جاهدوا الکفّار بایدیکم والسنتکم»(30).
همچنین حدیثی را از امیرالمؤمنین(علیه السلام) نقل میکند که مشتمل بر مفهوم عام جهاد است:
... عن جابر، عن ابی جعفر(علیه السلام) قال: سئل امیرالمؤمنین(علیه السلام) عن الأیمان، فقال: إنّ اللَّه عزّوجلّ جعل الایمان علی اربع دعائم؛ علی الصبر والیقین والعدل والجهاد... والجهاد علی اربع شعب: علی الأمر بالمعروف، والنهی عن المنکر، والصدق فی المواطن، و شنأن الفاسقین، فمن امر بالمعروف شدّ ظهر المؤمن ، و من نهی عن المنکر أرغم أنف المنافق ، وأمن کیده ، ومن صدق فی المواطن ، قضی الذی علیه ، و من شنئ الفاسقین غضب للّه و من غضب للّه ، غضب اللَّه له ، فذلک الایمان ودعائمه و شعبه.(31)
در حدیث ذیل انواع جهاد و مصادیق آن آمده است:
... عن فضیل بن عیاض، عن ابی عبداللَّه(علیه السلام) قال: سألته عن الجهاد ، أسنّة هو أم فریضة؟ فقال: الجهاد علی اربعة أوجه؛ فجهادان فرض، و جهاد سنّة لا یقام إلّا مع فرض ، وجهاد سنّة:
فأمّا احد الفرضین فمجاهدة الرجل نفسه عن معاصی اللَّه عزّوجلّ ، وهو من أعظم الجهاد، ومجاهدة الذین یلونکم من الکفار فرض. وأما الجهاد الذی هو سنّة لا یقام إلّا مع فرض فأنّ مجاهدة العدوّ فرض علی جمیع الأمّة ولو ترکوا الجهاد لأتاهم العذاب، وهذا هو من عذاب الأمّة ، و هو سنّة علی الأمام أن یأتی العدوّ مع الأمّة فیجاهدهم ، و أمّا الجهاد الذی هو سنّة فکلّ سنّة أقامها الرجل وجاهد فی اقامتها و بلوغها و احیائها ، فالعمل والسعی فیها من أفضل الأعمال ، لأنّه أحیی سنّة ، قال النبی(صلی الله علیه و آله و سلم) من سنّ سنّة حسنة فله اجرها وأجر من عمل بها من غیر أن ینتقص من اجورهم شیء.(32)
2 - 3. جهاد غیر مشروع
قال [علی](علیه السلام) : لا یخرج المسلم فی الجهاد مع من لا یؤمن علی الحکم، ولا ینفذ فی الفئ امر اللَّه عزّوجلّ ، فانّه إن مات فی ذلک کان معیناً لعدوّنا فی حبس حقّنا والأشاطة بدمائنا ومیتته میتة الجاهلیة.(33)
4. وجوب کفایی جهاد
عن علی(علیه السلام) أنّه قال: والجهاد فرض علی جمیع المسلمین لقول اللَّه «کتب علیکم القتال» فأن قامت بالجهاد طائفة من السملمین وسع سایرهم التخلّف عنه ما لم یحتج الذین یلون الجهاد إلی المدد، فأن احتاجوا أن یمدّهم حتی یکتفوا ، قال اللَّه عزّوجلّ: « و ما کان المؤمنون لینفروا کافّة» و إن دهم أمر یحتاج فیه إلی جماعتهم نفروا کلّهم ، قال اللَّه عزّوجلّ: انفروا خفافاً و ثقالاً و جاهدوا باموالکم وانفسکم فی سبیل اللَّه.(34)
1 - 4. حکم جهاد در حاکمیت جائر
... عن یونس، عن ابی الحسن(علیه السلام) قال:
قلت له: جعلت فداک إنّ رجلاً من موالیک بلغه أنّ رجلاً یعطی السیف والفرس فی السبیل فأتاه فأخذهما منه ، ثم لقیه أصحابه فاخبروه أنّ السبیل مع هؤلاء لا یجوز و أمروه بردّهما ، قال: فلیفعل، قال: قلت: قد طلب الرجل فلم یجده و قیل له: قد شخص الرجل، قال: فلیرابط و لا یقاتل، قال: قلت له: ففی مثل قزوین والدیلم و عسقلان و ما أشبه هذه الثغور؟
فقال: نعم، فقال له: یجاهد؟ فقال: لا إلّا ان یخاف علی ذراری المسلمین، قلت: أرایتک لو أنّ الروم دخلوا علی المسلمین لم ینبغ لهم أن یتابعوهم؟ قال: یرابط ولا یقاتل فان خاف علی بیضة الاسلام والمسلمین قاتل. فیکون قتاله لنفسه لیس للسلطان، قال: قلت: فأن جاء العدوّ الی الموضع الذی هو فیه مرابط کیف یصنع؟ قال: یقاتل عن بیضة الاسلام لا عن هؤلاء لأنّ فی دروس الاسلام دروس ذکر محمد(صلی الله علیه و آله و سلم) ... .(35)
5. شرایط وجوب جهاد
1 - 5. شرایط جهاد ابتدایی
1 - 1 - 5. اذن امام معصوم
حدیث اول:
حدیث دوم:
حدیث سوم:
حدیث چهارم:
2 - 1 - 5. إعداد نیرو
حدیث اول:
حدیث دوم:
2 - 5. شرایط جهاد دفاعی
حدیث اول:
حدیث دوم:
6. بغات: «شورشیان»
1 - 6. مفهوم بغی
... عن أحمد بن محمد بن أبی نصر عمّن ذکره، عن أبی عبداللَّه(علیه السلام) فی قول اللَّه عزوجلّ: « فمن اضطرّ غیر باغ ولا عاد»؛ قال: الباغی الذی یخرج علی الأمام، والعادی الذی یقطع الطریق، لا یحلّ لهما المیتة.(47)
2 - 6. اسلام و کفر بغات
اعلم انّه اختلف فی أحکام البغاة فی مقامین؛ الاوّل: فی کفرهم فذهب اصحابنا إلی کفرهم ، قال المحقق الطوسی رحمه اللَّه فی التجرید: محاربوا علیّ کفرة، ومخالفوه فسقة... أقول والدلائل علی ما ذهب الیه اصحابنا اکثر من أن تحصی... .(48)
البته روشن است مراد ایشان از کفر باغیان ، کفر واقعی و اسلام ظاهری آنان است ،(49) زیرا در باب غنائم چنان چه ذکر خواهیم کرد بر اساس اسلام ظاهری آنان رفتار میشود و زنان و فرزندان و اموال ایشان به غنیمت جنگجویان درنمیآید. در حدیثی که مرحوم مجلسی از حمیری نقل کرده بر اسلام ظاهری آنان دلالت دارد.
البته روشن است مراد ایشان از کفر باغیان ، کفر واقعی و اسلام ظاهری آنان است ، زیرا در باب غنائم چنان چه ذکر خواهیم کرد بر اساس اسلام ظاهری آنان رفتار میشود و زنان و فرزندان و اموال ایشان به غنیمت جنگجویان درنمیآید. در حدیثی که مرحوم مجلسی از حمیری نقل کرده بر اسلام ظاهری آنان دلالت دارد.
حدیث اول:
حدیث دوم:
ادامه دارد ...
پي نوشت :
27) حج (22)، آیه 78.
28) حجرات (49)، آیه 15.
29) أنفال (8)، آیه 72.
30) بحارالانوار، ج 65، ص 370، بیان.
31) بحارالانوار، ج 65، ص 351 - 350، ح 19؛ الکافی، ج 2، ص 51 - 50.
32) بحارالانوار، ج 97، ص 23، ح 15، الخصال، ج 1، ص 163؛ بحارالانوار، ج 97، ص 7، ح 1.
33) بحارالانوار، ج 97، ص 21، ح 9؛ الخصال، ج 2، ص 418.
34) بحارالانوار، ج 97، ص 48، ح 11؛ دعائم الاسلام، ج 1، ص 341.
35) بحارالانوار، ج 97، ص 23 - 22، ح 14؛ علل الشرایع، ص 603.
36) بحارالانوار، ج 97، ص 23، ح 18؛ الخصال، ج 2، ص 394.
37) بحارالانوار، ج 97، ص 25 - 24، ح 21؛ أمالی شیخ، ج 2، ص 136؛ بحارالانوار، ج 75، ص 100، ح 2؛ تحف العقول، ص 197 با اندکی اختلاف در عبارت.
38) بحارالانوار، ج 97، ص 25، ح 22؛ و نیز نگاه کنید به: بحارالانوار، ج 10، ص 355، ح 1؛ همان، ج 10، ص 364، ح 2؛ همان، ج 10، ص 226، ح 1.
39) بحارالانوار، ج 74، ص 416، ح 38؛ التحف، ص 171؛ بحارالانوار، ج 74، ص 274، ح 1.
40) توبه (9)، آیه 111.
41) بحارالانوار، ج 97، ص 18، ح 4؛ الاحتجاج، ج 2، ص 44؛ تفسیر علی بن ابراهیم، ص 261.
42) بحارالانوار، ج 97، ص 49، ح 18؛ دعائم الاسلام، ج 1، ص 342.
43) بحارالانوار، ج 2، ص 280، ح 45.
44) بحارالانوار، ج 97، ص 23، ح 18؛ الخصال، ج 2، ص 394.
45) بحارالانوار، ج 62، ص 158؛ بیان؛ «البغی الخروج علیهم [ای الأئمّة الحق] وعدم الأنقیاد لهم»؛ بحارالانوار، ج 1، ص 114، بیان.
46) بقره (2)، آیه 173.
47) بحارالانوار، ج 62، ص 136، ح 3؛ معانی الأخبار، ص 214؛ بحارالانوار، ج 62، ص 104، بیان؛ فروع الکافی، ج 6، ص 265.
48) بحارالانوار، ج 32، ص 328 - 327، بیان.
49) والذی نفهم من الاخبار أنّهم واقعاً فی حکم المشرکین وغنائمهم وسبیهم فی حکم غنائم المشرکین وسبیهم، والقائم(عج) یجری تلک الأحکام علیهم»؛ بحارالانوار، ج 32، ص 329، بیان.
50) بحارالانوار، ج 32، ص 324، ح 298؛ قرب الاسناد، ص 45.
51) بحارالانوار، ج 32، ص 354 - 353، ح 336؛ در سلب ایمان از خوارج و این که آیا مؤمن بر ایشان اطلاق میشود یا خیر؟ علامه مجلسی بحث مفصلی را از مرحوم صدوق نقل کرده است که نتیجه آن عدم اطلاق مؤمن بر باغی است. برای آگاهی بیشتر رجوع کنید به: بحارالانوار، ج 44، ص 38 - 37، ح 1.
منبع:فصلنامه علوم سیاسی ، شماره 34
/ن