چه دعایی برای رهایی از سختی ها بخوانیم؟

ما در این مقاله برای شما مجموعه‌ای از دعاهای نجات از گرفتاری‌ها را جمع‌آوری کرده ایم.
چهارشنبه، 13 شهريور 1398
تخمین زمان مطالعه:
موارد بیشتر برای شما
چه دعایی برای رهایی از سختی ها بخوانیم؟
گرفتاری و سختی در زندگی هر فردی وجود دارد و با توجه به شدت آن و همچنین مقاومت فرد می‌تواند با آن مقابله کند. یکی از راه‌های نجات از گرفتاری توسل به درگاه خدا و کمک خواستن از قدرت بی‌پایان اوست.


دعای نجات از گرفتاری امام علی (ع)

امام علی (ع) گفتن ذکر «لا حَولَ و لا قُوّة إلّا بِاللهِ العَلِیِّ العَظیم» را توصیه کرده‌اند.


دعای نجات از گرفتاری امام سجاد (ع)

امام سجاد (ع) خواندن دو نماز دو رکعتی به ترتیب زیر را توصیه کرده‌اند:

دو رکعتی اول – در رکعت اول بعد از حمد سوره زلزال و در رکعت دوم بعد از حمد سوره نصر

دو رکعتی دوم – در رکعت اول بعد از حمد سوره کافرون و در رکعت دوم بعد از حمد سوره توحید.

بعد از نماز این دعا را بخوانید:

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْأَلُکَ بأسمائک الَّذی اِذا دُعیتَ بِهِ
عَلی مَغالِقِ اَبْوابِ السَّمآءِ لِلْفَتْحِ بِالرَّحْمَةِ انْفَتَحَتْ
و َاِذا دُعیتَ بِهِ عَلی مَضآئِقِ اَبْوابِ الاَْرْضِ لِلْفَرَجِ انْفَرَجَتْ
و أسألک بأسمائک التی َاِذا دُعیتَ بِهِ عَلَی العُسْرِ لِلْیُسْرِ تَیَسَّرَتْ
و َاِذا دُعیتَ بِهِ عَلَی الاَْمْواتِ لِلنُّشُورِ انْتَشَرَتْ
صلّ علی محمد و آل محمد و اقلبنی بقضاء حاجتی


دعای نجات از گرفتاری امام صادق (ع)

امام صادق (ع) خواندن سوره یس بعد از نماز صبح، سوره فتح بعد از نماز ظهر، سوره نبأ بعد از نماز عصر، سوره ملک بعد از نماز مغرب و سوره واقعه بعد از نماز عشا را توصیه کرده‌اند.


دعای نجات از گرفتاری امام کاظم (ع)

توصیه امام کاظم (ع) به امام رضا (ع) گفتن ذکر «یَا رَئُوفُ یَا رَحِیمُ» بوده است.


دعای نجات از گرفتاری امام رضا (ع)

امام رضا (ع) خواندن دعای زیر را برای نجات از گرفتاری‌های مهم توصیه کرده‌اند:

أَللَّهُمَّ إِنَّ ذُنُوبی وَ کَثْرَتَها قَدْ أَخْلَقَتْ وَجْهی عِنْدَکَ
وَ حَجَبَتْنی عَنِ ‏اسْتیهالِ رَحْمَتِکَ
وَ باعَدَتْنی عَنِ اسْتیجابِ مَغْفِرَتِکَ
وَ لَوْلا تَعَلُّقی ‏بِالآئِکَ وَ تَمَسُّکی بِالدُّعآءِ
وَ ما وَعَدْتَ أَمْثالی مِنَ الْمُسْرِفینَ
وَ أَشْباهی مِنَ الْخاطِئینَ
وَ أَوْعَدْتَ الْقانِطینَ مِنْ رَحْمَتِکَ بِقَوْلِکَ
«یإ عِبادِىَ الَّذینَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لاتَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمیعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحیمُ»(آیه 53 سوره زمر)
وَ حَذَّرْتَ الْقانِطینَ مِنْ رَحْمَتِکَ
فَقُلْتَ «وَمَنْ یَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّآلُّونَ»(آیه 56 سوره حجر)
ثُمَّ نَدَبْتَنا بِرَأْفَتِکَ إِلى دُعآءِکَ
فَقُلْتَ «اُدْعُونی أَسْتَجِبْ‏ لَکُمْ إِنَّ الَّذینَ یَسْتَکْبِرُونَ عَنْ عِبادَتی سَیَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرینَ»(آیه 60 سوره غافر)
إِلهی لَقَدْ کانَ ذلِکَ الْإِیاسُ عَلَیَّ مُشْتَمِلاً
وَ الْقُنُوطُ مِنْ رَحْمَتِکَ ‏مُلْتَحِفاً
إِلهی لَقَدْ وَعَدْتَ الْمُحْسِنَ ظَنَّهُ بِکَ ثَواباً
وَ أَوْعَدْتَ الْمُسی‏ءَ ظَنَّهُ بِکَ عِقاباً
أَللَّهُمَّ وَ قَدْ أَمْسَکَ رَمَقی حُسْنُ الظَّنِّ بِکَ فی عِتْقِ رَقَبَتی‏ مِنَ النَّارِ
وَ تَغَمُّدِ زَلَّتی وَ إِقالَةِ عَثْرَتی
أَللَّهُمَّ قُلْتَ فی کِتابِکَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ الَّذی لا خُلْفَ لَهُ وَ لاتَبْدیلَ
«یَوْمَ ‏نَدْعُوا کُلَّ اُناسٍ بِإِمامِهِمْ»(آیه 71 سوره اسرا
وَ ذلِکَ یَوْمُ النُّشُورِ إِذا نُفِخَ فِی الصُّورِوَ «بُعْثِرَ ما فِی الْقُبُورِ»(آیه 9 سوره عادیات)
أَللَّهُمَّ فَإِنّی أَوْفی وَ أَشْهَدُ وَ أَقِرُّ وَ لا اُنْکِرُ وَ لا أَجْحَدُ
وَ اُسِرُّ وَ اُعْلِنُ‏ وَ اُظْهِرُ وَ اُبْطِنُ بِأَنَّکَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلّا أَنْتَ
وَحْدَکَ لا شَریکَ لَکَ وَ أَنّ مُحَمَّداً عَبْدُکَ وَ رَسُولُکَ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ الِهِ
وَ أَنَّ عَلِیّاً أَمیرَ الْمُؤْمِنینَ ‏سَیِّدُ الْأَوْصِیآءِ
وَ وارِثُ عِلْمِ الْأَنْبِیآءِ عَلَمُ الدّینِ وَ مُبیرُ الْمُشْرِکینَ
وَ مُمَیِّزُ الْمُنافِقینَ وَ مُجاهِدُ الْمارِقینَ
وَ إِمامی وَ حُجَّتی وَ عُرْوَتی‏ وَ صِراطی وَ دَلیلی وَ حُجَّتی
وَ مَنْ لا أَثِقُ بِأَعْمالی وَ لَوْ زَکَتْ
وَ لا أَراها مُنْجِیَةً لی وَ لَوْ صَلُحَتْ إِلّا بِوِلایَتِهِ
وَ الْإِئْتِمامِ بِهِ وَ الْإِقْرارِ بِفَضآئِلِهِ وَ الْقَبُولِ مِنْ حَمَلَتِها وَ التَّسْلیمِ لِرُواتِها
وَ اُقِرُّ بِأَوْصِیآئِهِ مِنْ أَبْنآئِهِ أَئِمَّةً وَ حُجَجاً
وَ أَدِلَّةً وَ سُرُجاً وَ أَعْلاماً وَ مَناراً وَ سادَةً وَ أَبْراراً
وَ أُؤْمِنُ بِسِرِّهِمْ وَ جَهْرِهِمْ وَ ظاهِرِهِمْ ‏وَ باطِنِهِمْ
وَ شاهِدِهِمْ وَ غآئِبِهِمْ وَ حَیِّهِمْ وَ مَیِّتِهِمْ
لا شَکَّ فی ذلِکَ وَ لَاارْتِیابَ عِنْدَ تَحَوُّلِکَ وَ لَا انْقِلابَ
أَللَّهُمَّ فَادْعُنی یَوْمَ حَشْری وَ نَشْری بِإِمامَتِهِمْ
وَ انْقِذْنی بِهِمْ یا مَوْلایَ مِنْ حَرِّ النّیرانِ
وَ إِنْ لَمْ تَرْزُقْنی رَوْحَ الْجِنانِ
فَإِنَّکَ إِنْ أَعْتَقْتَنی ‏مِنَ النَّارِ کُنْتُ مِنَ الْفآئِزینَ
أَللَّهُمَّ وَ قَدْ أَصْبَحْتُ یَوْمی هذا لا ثِقَةَ لی
وَ لا رَجآءَ وَ لا لَجَأَ وَ لا مَفْزَعَ‏ وَ لا مَنْجا غَیْرَ مَنْ تَوَسَّلْتُ بِهِمْ إِلَیْکَ
مُتَقَرِّباً إِلى رَسُولِکَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ‏ عَلَیْهِ وَالِهِ
ثُمَّ عَلِیٍّ أَمیرِ الْمُؤْمِنینَ وَ الزَّهْرآءِ سَیِّدَةِ نِسآءِ الْعالَمینَ
وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَیْنِ وَ عَلِیٍّ وَ مُحَمَّدٍ وَ جَعْفَرٍ وَ مُوسى
وَ عَلِیٍّ وَ مُحَمَّدٍ وَ عَلِیٍّ وَ الْحَسَنِ وَ مَنْ بَعْدَهُمْ یُقیمُ الْمَحَجَّةَ إِلَى الْحُجَّةِ
اَلْمَسْتُورَةِ مِنْ‏ وُلْدِهِ، اَلْمَرْجُوِّ لِلْاُمَّةِ مِنْ بَعْدِهِ
أَللَّهُمَّ فَاجْعَلْهُمْ فی هذَا الْیَوْمِ وَما بَعْدَهُ حِصْنی مِنَ الْمَکارِهِ
وَ مَعْقِلی ‏مِنَ الْمَخاوِفِ
وَ نَجِّنی بِهِمْ مِنْ کُلِّ عَدُوٍّ وَ طاغٍ وَ باغٍ وَ فاسِقٍ
وَ مِنْ شَرِّ ما أَعْرِفُ وَ ما أُنْکِرُ
وَ مَا اسْتَتَرَ عَنّی وَ ما اُبْصِرُ
وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دابَّةٍ رَبّی آخِذٌ بِناصِیَتِها
إِنَّکَ عَلى صِراطٍ مُسْتَقیمٍ
أَللَّهُمَّ بِتَوَسُّلی بِهِمْ إِلَیْکَ وَ تَقَرُّبی بِمَحَبَّتِهِمْ
وَ تَحَصُّنی بِإِمامَتِهِمْ
إِفْتَحْ‏ عَلَیَّ فی هذَا الْیَوْمِ أَبْوابَ رِزْقِکَ
وَ انْشُرْ عَلَیَّ رَحْمَتَکَ وَ حَبِّبْنی إِلى خَلْقِکَ
وَ جَنِّبْنی بُغْضَهُمْ وَ عَداوَتَهُمْ
إِنَّکَ عَلى کُلِّ شَیْ‏ءٍ قَدیرٌ
أَللَّهُمَّ وَ لِکُلِّ مُتَوَسِّلٍ ثَوابٌ
وَ لِکُلِّ ذی شَفاعَةٍ حَقٌّ
فَأَسْأَلُکَ بِمَنْ ‏جَعَلْتُهُ وَ سیلَتی إِلَیْکَ
وَ قَدَّمْتُهُ أَمامَ طَلِبَتی
أَنْ تُعَرِّفَنی بَرَکَةَ یَوْمی هذا وَشَهْری هذا وَعامی هذا
أَللَّهُمَّ وَ هُمْ مَفْزَعی وَ مَعُونَتی فی شِدَّتی وَ رَخآئی
وَ عافِیَتی وَ بَلآئی وَ نَوْمی وَ یَقْظَتی
وَ ظَعْنی وَ إِقامَتی وَ عُسْری وَ یُسْری
وَ عَلانِیَتی ‏وَ سِرّی وَ إِصْباحی وَ إِمسآئی
وَ تَقَلُّبی وَ مَثْوایَ وَ سِرّی وَ جَهْری
أَللَّهُمَّ فَلاتُخَیِّبْنی بِهِمْ مِنْ نآئِلِکَ
وَ لاتَقْطَعْ رَجآئی مِنْ رَحْمَتِکَ
وَ لاتُؤْیِسْنی مِنْ رَوْحِکَ
وَ لاتَبْتَلْنی بِانْغِلاقِ أَبْوابِ الْأَرْزاقِ
وَ انْسِدادِ مَسالِکِها وَ ارْتِیاحِ مَذاهِبِها
وَ افْتَحْ لی مِنْ لَدُنْکَ فَتْحاً یَسیراً
وَ اجْعَلْ ‏لی مِنْ کُلِّ ضَنْکٍ مَخْرَجاً
وَ إِلى کُلِّ سِعَةٍ مَنْهَجاً إِنَّکَ أَرْحَمُ الرَّاحِمینَ
وَ صَلَّى اللَّهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَ الِهِ الطَّیِّبینَ الطَّاهِرینَ
امینَ رَبَّ الْعالَمینَ


دعای نجات از گرفتاری در کلام بزرگان

 آیت‌الله بهجت خواندن حدیث کسا را توصیه کرده‌اند.
 
سایر توصیه ها برای نجات از گرفتاری به شرح زیر است:

خواندن 12 مرتبه آیه الکرسی

گفتن 70 مرتبه ذکر «یا مُنْزِلَ الشِّفآءِ وَ مُذْهِبَ الدَّآءِ أَنْزِلْ عَلى وَ جَعِیَ الشِّفآءَ»

گفتن 101 مرتبه ذکر «رَبِّ اِنّی مَسَّنِیَ الضُّرِ وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمین»


دعای نجات از درد و مرض از امام رضا (ع)

امام رضا (ع) برای نجات از درد و مرض خواندن دو دعای زیر را توصیه کرده‌اند:

«اُعیذُ نَفْسی بِرَبِّ الْأَرْضِ وَ رَبِّ السَّمآءِ اُعیذُ نَفْسی بِالَّذی لایَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ دآءٌ اُعیذُ نَفْسی بِالَّذِی اسْمُهُ بَرَکَةٌ وَ شِفآءٌ»
 
«یا مُنْزِلَ الشِّفآءِ وَ مُذْهِبَ الدَّآءِ أَنْزِلْ عَلى وَ جَعِیَ الشِّفآءَ.»


منبع: سایت ستاره


ارسال نظر
با تشکر، نظر شما پس از بررسی و تایید در سایت قرار خواهد گرفت.
متاسفانه در برقراری ارتباط خطایی رخ داده. لطفاً دوباره تلاش کنید.