قال الامام علی علیه السلام:
المَهديُّ رَجُلٌ مِنّا مِن وُلدِ فاطِمَةَ.

قال الامام علی علیه السلام:
إنتَظِرُوا الفَرَجَ و لاتَيأَسوا مِن رَوحِ اللّهِ.

قال الامام علی علیه السلام:
إذا نادى مُنادٍ مِنَ السَّماءِ : «إنَّ الحَقَّ في آلِ مُحَمّدٍ» فَعِندَ ذلِكَ يَظهَرُ المَهدِيُّ عَلى أفواهِ النّاسِ و يَشرَبونَ حُبَّهُ فلايَكونُ لَهُم ذِكرٌ غَيرُهُ.

قال الامام علی علیه السلام:
الْعَيْنُ حَقٌّ، وَ الرُّقَى حَقٌّ، وَ السِّحْرُ حَقٌّ، وَ الْفَأْلُ حَقٌّ، وَالطِّيرَةُ لَيْسَتْ بِحَقٍّ، وَالْعَدْوَى لَيْسَتْ بِحَقٍّ، وَالطِّيبُ نُشْرَةٌ، وَالْعَسَلُ نُشْرَةٌ، وَ الرُّکوبُ نُشْرَةٌ، وَالنَّظَرُ إِلَى الْخُضْرَةِ نُشْرَةٌ.

قال الامام علی علیه السلام:
إِنَّ لِلْوَلَدِ عَلَى الْوَالِدِ حَقّاً، وَ إِنَّ لِلْوَالِدِ عَلَى الْوَلَدِ حَقّاً. فَحَقُّ الْوَالِدِ عَلَى الْوَلَدِ أَنْ يُطِيعَهُ فِي کلِّ شَيْءٍ، إِلاَّ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ سُبْحَانَهُ؛ وَحَقُّ الْوَلَدِ عَلَى الْوَالِدِ أَنْ يُحَسِّنَ اسْمَهُ، وَيُحَسِّنَ أَدَبَهُ وَ يُعَلِّمَهُ الْقُرْآنَ.

قال الامام علی علیه السلام:
ضَعْ فَخْرَک، وَ احْطُطْ کبْرَک، وَاذْکرْ قَبْرَک.

قال الامام علی علیه السلام:
نِعْمَ الطِّيبُ الْمِسْک خَفِيفٌ مَحْمِلُهُ عَطِرٌ رِيحُهُ.

قال الامام علی علیه السلام:
الْمَنِيَّةُ وَلاَ الدَّنِيَّةُ! وَالتَّقَلُّلُ وَلاَ التَّوَسُّلُ مَنْ لَمْ يُعْطَ قَاعِداً لَمْ يُعْطَ قَائِماً، الدَّهْرُ يَوْمَانِ: يَوْمٌ لَک، وَيَوْمٌ عَلَيْک؛ فَإِذَا کانَ لَک فَلاَ تَبْطَرْ، وَإِذَا کانَ عَلَيْک فَاصْبِرْ.

قال الامام علی علیه السلام:
کلُّ مُقْتَصَر عَلَيْهِ کاف.

قال الامام علی علیه السلام:
رُبَّ قَوْل أَنْفَذُ مِنْ صَوْل.

قال الامام علی علیه السلام:
خُذْ مِنَ الدُّنْيَا مَا أَتَاک، وَتَوَلَّ عَمَّا تَوَلَّى عَنْک؛ فَإِنْ أَنْتَ لَمْ تَفْعَلْ فَأَجْمِلْ فِي الطَّلَبِ.

قال الامام علی علیه السلام:
تَکلَّمُوا تُعْرَفُوا، فَإِنَّ الْمَرْءَ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسَانِهِ.

قال الامام علی علیه السلام:
ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُبَصِّرْک اللهُ عَوْرَاتِهَا، وَ لاَ تَغْفُلْ فَلَسْتَ بِمَغْفُول عَنْک.

قال الامام علی علیه السلام:
لِلْمُؤْمِنِ ثَلاَثُ سَاعَات: فَسَاعَةٌ يُنَاجِي فِيهَا رَبَّهُ، وَسَاعَةٌ يَرُمُّ مَعَاشَهُ، وَسَاعَةٌ يُخَلِّي بَيْنَ نَفْسِهِ وَ بَيْنَ لَذَّتِها فِيَما يَحِلُّ وَ يَجْمُلُ. وَلَيْسَ لِلْعَاقِلِ أَنْ يَکونَ شَاخِصاً إِلاَّ فِي ثَلاَث: مَرَمَّة لِمَعَاش، أَوْ خُطْوَة فِي مَعَاد، أَوْ لَذَّة فِي غَيْرِ مُحَرَّم.