الضیافة والولیمة

التزاور بین المؤمنین من أهم المظاهر الاجتماعیة التی دعا الإسلام إلیها، وقد طفحت کتب الأحادیث الشریفة بالأحادیث التی تتحدث عن فضل التزاور واثاره المهمة، وسنستعرض فیما یلی بعضا من هذه الروایات.
چهارشنبه، 29 آبان 1392
تخمین زمان مطالعه:
موارد بیشتر برای شما
 الضیافة والولیمة

 






 

التزاور بین المؤمنین من أهم المظاهر الاجتماعیة التی دعا الإسلام إلیها، وقد طفحت کتب الأحادیث الشریفة بالأحادیث التی تتحدث عن فضل التزاور واثاره المهمة، وسنستعرض فیما یلی بعضا من هذه الروایات.
فعن الإمام الصادق علیه السلام: "تزاوروا فإن فی زیارتکم إحیاءً لقلوبکم، وذکراً لأحادیثنا، وأحادیثنا تعطف بعضکم على بعض، فإن أخذتم بها رشدتم ونجوتم، وإن ترکتموها ضللتم وهلکتم، فخذوا بها وأنا بنجاتکم زعیم"(1).
وعن الإمام الباقر علیه السلام: "تزاوروا فی بیوتکم فإنّ‏َ ذلک حیاة لأمرنا، رحم الله عبدا أحیا أمرنا"(2).
وعن رسول الله الأکرم صلى الله علیه و آله: "أکرم أخلاق النبیین والصدیقین والشهداء والصالحین، التزاور فی الله، وحق على المزور أن یقرب إلى أخیه ما تیسر عنده، ولو لم یکن إلا جرعة من ماء، فمن احتشم أن یقرب إلى أخیه ما تیسر عنده، لم یزل فی مقت الله یومه ولیلته"(3).
وفی روایة عن الإمام علی علیه السلام: "أنتم فی تزاورکم مثل أجر الحاجین"(4).
وعن الإمام السجاد علی بن الحسین علیه السلام قال: "من زار أخاه فی الله طلبا لإنجاز موعود الله شیعه سبعون ألف ملک، وهتف به هاتف من خلف: ألا طبت وطابت لک الجنة، فإذا صافحه غمرته الرحمة"(5).

الزیارة فی الله‏

أن الأجر الذی وضعه الله تعالى للزیارة, إنما وضعه فی الزیارة التی یکون الله تعالى هو المراد منها فتکون قربة إلیه، ولا یکون فیها غایة من الغایات أو المصالح, بل تکون امتثالا لما یحیبه الله تعالى و ومحبة من الزائر للأخ المزار, ولهذا المعنى أشار الحدیث المروی عن النبی الأکرم صلى الله علیه و آله: "إن ملکاً لقی رجلاً قائماً على باب دار، فقال له: یا عبد الله، ما حاجتک فی هذه الدار؟ فقال: أخ لی فیها أردت أن اسلم علیه، فقال: بینک وبینه رحم ماسة، أو نزعتک إلیه حاجة، فقال: ما لی إلیه حاجة غیر أنی أتعهده فی الله رب العالمین، ولا بینی وبینه رحم ماسة أقرب من الإسلام، فقال له الملک: إنی رسول الله إلیک، وهو یقرؤک السلام ویقول لک: إیای زرت فقد أوجبت لک الجنة، وقد عافیتک من غضبی ومن النار لحبک إیاه فی"(6).
وفی روایة أخرى عن الإمام الباقر علیه السلام قال: "إن لله جنة لا یدخلها إلا ثلاثة: رجل حکم فی نفسه بالحق، ورجل زار أخاه المؤمن فی الله عز وجل، ورجل اثر أخاه المؤمن فی الله"(7).
وفی المقابل حذرت الروایات من الهجران بین الأخوان المؤمنین, ومن وصیة رسول الله صلى الله علیه و آله لأبی ذر: "یا أبا ذر، إیاک وهجران أخیک، فإن العمل لا یتقبل مع الهجران، یا أبا ذر، إیاک عن الهجران وإن کنت لا بد فاعلاً، فلا تهجره ثلاثة أیام کملا..."(8)

الضیافة

تعتبر الضیافة من أجلى مظاهر الکرم، وهی من الصفات التی تغنت بها الشعراء وخلدت أناسا فی کتب التاریخ، وفوق هذا کله فالضیافة مما ندبت إلیها الشریعة الإسلامیة وحثت علیها الدیانات الإلهیة، وهی وسیلة من والوسائل إلى رضا الله تعالى، وفی الروایة أن الإمام علی علیه السلام سأل العلاء بن زیاد لما رأى سعة داره: "ما کنت تصنع بسعة هذه الدار فی الدنیا وأنت إلیها فی الاخرة کنت أحوج؟ وبلى إن شئت بلغت بها الاخرة: تقری بها الضیف وتصل فیها الرحم وتطلع منها الحقوق مطالعها فإذا أنت قد بلغت بها الاخرة"(9).

فضل إکرام الضیف‏

کثرت الروایات التی تتحدث عن لزوم إکرام الضیف الداخل إلى دار الإنسان، منها ما روی عن الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله: "من کان یؤمن بالله والیوم الاخر فلیکرم ضیفه"(10).
بل إن من أفضل موارد الإنفاق لمن اتاه الله المال والسعة هی إکرام الضیوف بما یدخل فیه السرور إلى قلوبهم فعن أمیر المؤمنین علیه السلام: "من اتاه الله مالاً فلیصل به القرابة ولیحسن منه الضیافة"(11).
ومن فضل الله تعالى على المؤمنین أنه جعل الرزق فی دخول الضیف إلى المنزل, فمن کان یخاف العسر من کثرة الضیوف فعلیه أن یثق بما وعد به الله تعالى على لسان رسوله المصطفى صلى الله علیه و آله حیث روی عنه أنه قال: "الرزق أسرع إلى من یطعم الطعام من السکین فی السنام"(12).
بل إن من فضل الله تعالى على المؤمنین المضیفین أن یغفر الله لهم ذنوبهم ببرکة الضیف وبرکة الضیافة, ففی الحدیث عن رسول الله صلى الله علیه و آله: "الضیف ینزل برزقه ویرتحل بذنوب أهل البیت"(13).

البیت الذی لا ضیف فیه‏

إن بیت الإنسان المؤمن المحافظ على القیم والمبادى الإسلامیة، معمور بالملائکة التی تستغفر له ولأهل بیته المؤمنین، ومن الأمور التی تجعل هذا البیت خالیاً من الملائکة الکرام المسبحین، عدم دخول الضیوف إلى هذا المنزل فقد ورد فی الحدیث عن الإمام علی علیه السلام: "کل بیت لا یدخل فیه الضیف لا تدخل فیه الملائکة"(14).
وفی روایة أخرى أن الإمام علی علیه السلام شوهد حزینا فسئل عن علته فقال علیه السلام: "لسبع أتت لم یضف علینا ضیف"(15).

إجابة دعوة المؤمن للطعام‏

کما أن الضیافة مستحبة فإن تلبیة الدعوة لها مستحبة, بل إنها من حق المسلم على أخیه المسلم کما عدها الإمام الصادق علیه السلام حیث روی عنه علیه السلام: "من الحقوق الواجبات للمؤمن على المؤمن أن یجیب دعوته"(16).
کما إنها وصیة الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله ففی الروایة عنه صلى الله علیه و آله: "أوصی الشاهد من أمتی والغائب أن یجیب دعوة المسلم، ولو على خمسة أمیال فإن ذلک من الدین"(17).

أدب الضیافة(صاحب البیت)

إن اداب الضیافة لا تشمل الضیف, بل إن للضیف وللمضیف اداباً خاصة بهما وردت فی روایات أهل البیت علیه السلام فمن اداب صاحب البیت:

1-الأکل مع الضیف‏

أول الاداب الخاصة بصاحب البیت أن یأکل مع ضیفه فلا یترکه یأکل لوحده, ففی الروایة عن رسول الله صلى الله علیه و آله: "من أحب أن یحبه الله ورسوله فلیأکل مع ضیفه"(18).
وفی روایة أخرى عنه صلى الله علیه و آله: "من أکل طعامه مع ضیفه فلیس له حجاب دون الرب"(19).
وإن من الأعراف واللیاقات أن لا یدع الإنسان ضیفه یأکل لوحده، ثم یدخل إلى غرفة أخرى لیأکل بمفرده- فإن مثل هذا العمل یعد فی العرف إهانة کبیرة للضیف- أو یترکه لیأکل وهو ینظر إلیه وهذا مما یخجل الضیف.

2-أن لا یستخدم الضیف‏

من اداب صاحب البیت أن لا یستخدم ضیفه کأن یسأله أن یناوله الإبریق مثلاً أو أی أمر اخر، بل علیه هو أن یخدم الضیف, فقد روى أبو یعفور أنه رأى عند الإمام الصادق علیه السلام ضیفا فقام یوماً فی بعض الحوائج، فنهاه عن ذلک، وقام بنفسه إلى تلک الحاجة وقال: "نهى رسول الله صلى الله علیه و آله أن یستخدم الضیف"(20).

3-أن لا یتکلف للضیف‏

فقد ورد عن رسول الله صلى الله علیه و آله: "لا یتکلفن أحد لضیفه ما لا یقدر"(21).
وفی الروایة عن الإمام الرضا علیه السلام: "دعا رجل أمیر المؤمنین علیه السلام فقال له علیه السلام: قد أجبتک على أن تضمن لی ثلاث خصال، قال الرجل: وما هی یا أمیر المؤمنین"؟
قال علیه السلام: لا تدخل علی شیئاً من خارج، ولا تدخر عنی شیئاً فی البیت، ولا تجحف بالعیال، قال ذاک لک یا أمیر المؤمنین(22).
فإن الله تعالى لا یحب أن یضیق الإنسان على نفسه کما أن شر الأخوان من تکلف له(23).
وما ذلک إلا لأنّ‏َ الأخ الذی یشعرک بلزوم التکلُّف له لیس أخاً حقیقة, لأن الأخ الحقیقی لا یسبب إحراجا لأخیه، ولا یثقله للحرج وللمشقة.
ولا بد من الإشارة هنا إلى أمر فی غایة الأهمیة، وهو أنه هناک فرقاً بین أن یکون الإنسان جالساً فی بیته، ویأتیه أخ من دون دعوة، وبین أن یقیم الإنسان ولیمة ویدعو إلیها إخوانه وأهله، ففی الحالة الأولى لا ینبغی أن یتکلف الإنسان لأخیه فیها، والروایات التی مرت إنما تتحدث عن هذه الحالة وأشباهها، أما لو أقام الإنسان ولیمة ودعا الناس إلیها، فینبغی له التکلف بأن یحسن المأکل والمشرب ویهیئ لهم من الکرامة ما یلیق بشأنه وشأنهم، ففی الروایة عن الإمام الصادق علیه السلام: "إذا أتاک أخوک فأتِهِ بما عندک، وإذا دعوتَه فتکلَّف له"(24).

اداب الضیافة(الضیف)

1- من اداب الضیف أن یجلس فی المکان الذی یأمره صاحب البیت بالجلوس فیه, لأن صاحب البیت أدرى ببیته من الضیف, وکذلک هو أعرف منه بعوراته، وعورات البیت هی الأماکن التی لو جلس فیها الضیف، لکان بإمکانه النظر إلى غرف البیت الأخرى وبالتالی یکون عرضة للنظر إلى ما لا یحل النظر إلیه, ففی الروایة عن الإمام الباقر علیه السلام: "إذا دخل أحدکم على أخیه فی رحله، فلیجلس حیث یأمر صاحب الرحل؛ فإن صاحب الرحل أعرف بعورة بیته من الداخل علیه"(25).
2- ومن الاداب أیضاً أن یدعو لصاحب البیت بعد الانتهاء من تناول الطعام وقد وردت فی الروایات العدید من الأدعیة التی یمکن للضیف أن یدعو بها ففی الروایة أن رسول الله صلى الله علیه و آله "إذا طعم عند أهل بیت قال صلى الله علیه و آله: طعم عندکم الأخیار"(26).
وفی روایة أخرى أن أحدهم حمل لأبی عبد الله علیه السلام "لطفاً(27) فأکل معه فلما فرغ قال: الحمد لله وقال له: أکل طعامک الأبرار، وصلت علیک الملائکة الأخیار"(28).

الولیمة

الولیمة هی أن یدعو الإنسان طائفة من الناس لتناول الطعام لمناسبة تسره، أو لنذر نذره أو عن روح میت عزیز علیه وغیرها من الدواعی, کما أن الولیمة هی فرصة لإطعام المساکین من الناس الذین لا یملکون قوت یومهم.
وقد ندب الشارع إلى الولیمة بشکل عام، ففی الروایة عن الإمام علی علیه السلام: "قوت الأجساد الطعام، وقوت الأرواح الإطعام، وفی روایة أخرى عنه علیه السلام: الإمام علی علیه السلام: لذة الکرام فی الإطعام، ولذة اللئام فی الطعام"(29).
و هناک مناسبات ورد الحث على الولیمة فیها، نذکر منها ما ورد فی الروایة عن الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله فی وصیته لعلی علیه السلام: "یا علی! لا ولیمة إلا فی خمس: فی عرس، أو خرس، أو عذار، أو وکار، أو رکاز".
ثم شرح الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله هذه المناسبات فقال صلى الله علیه و آله: "فالعرس التزویج، والخرس النفاس بالولد، والعذار الختان، والوکار فی بناء الدار وشرائها، والرکاز الرجل یقدم من مکة"(30).

اداب المائدة

قد وضع الشرع المقدس ادابا کثیرة للطعام وکما تقدم معنا من أن الأحکام الإلهیة تصب فی صالح الإنسان وتقربه إلى السعادة، فإن الاداب التی وضعها الله سبحانه وتعالى للمائدة وکیفیة الأکل والشرب منافع کثیرة منها ما کشفها العلم والطب الحدیث ومنه ما لم یعلم لحد الان إلا أن اعتقادنا - بأن کل الأمور التی أمر الله بها لا بد وأنها تصب فی مصلحة العباد إیمان تعبدی یستحق الإنسان علیه الأجر من الله تعالى.
وسنتحدث فیما یلی عن بعض الاداب التی وردت فی الروایات الشریفة وقد ذکرها التاریخ عن النبی صلى الله علیه و آله وأهل البیت علیه السلام علّ‏َ الله تعالى یوفقنا للعمل بهداهم إنه الموفق لکل خیر.

فوائد قلة الطعام

إن قلة کمیة الطعام التی یتناولها الإنسان لها الدور الأکبر فی الحفاظ على صحته الجسدیة، کما أن لها من الفوائد الجمة الکثیرة للنفس الإنسانیة ویکفی فی مجال أهمیتها أن نلتفت إلى کثرة الروایات التی وردت عن الرسول صلى الله علیه و آله وأهل بیته علیهم السلام، والتی تحبذ على قلة الأکل وتذکر فائدته فقد ورد عن الإمام علی علیه السلام: "قلة الغذاء أکرم للنفس وأدوم للصحة"(31).
وکذا ورد عنه علیه السلام: "من قل طعامه قلت الامه"(32). ولعل ذلک لأن کثرة الأکل والتکثیر من الأصناف المأکولة تربک المعدة التی تعتبر فی العلم القدیم وکذا الحدیث من أکثر الأعضاء حساسیة وتسبیباً للأمراض فی الجسم. ویکفی فی أهمیة قلة الطعام ما نراه من السلبیات الناتجة عن الإکثار من تناول الأطعمة, وأهمها مرض السمنة الذی أسماه البعض بمرض العصر إذ أن الکثیر من الناس یعانون من مشاکل السمنة وأمراض الکولسترول وغیرها وقد ورد فی الروایة عن الإمام الکاظم علیه السلام: قال: "لو أن الناس قصدوا فی الطعم لاعتدلت أبدانهم"(33).

مضار کثرة الطعام‏

تقدم أن السمنة من الأمور المضرة بالجسم إلا أن لکثرة الطعام مردوداً سلبیاً على الإنسان غیر ذلک فکثرة الأکل تسبب الأمور التالیة:
الشره: والشره من الصفات الردیئة التی یوصف بها الإنسان الذی یتناول الطعام بکثرة تفوق عن حاجة جسمه العادیة، وهی صفة قبیحة بالمعاییر العرفیة العامة فقد ورد فی الروایة عن الإمام علی علیه السلام: کثرة الأکل من الشره، والشره شر العیوب(34).
الأمراض المعویة: مما یحدو بالإنسان إلى الامتناع عن الکثیر من الأصناف التی کان یتناولها بحالته الصحیة السلیمة, وما ذلک إلا لأجل ما سببه الافراط فی الأکل من حساسیة فی معدة الإنسان حتى انطبق علیه حینئذ الحدیث المشهور عن أمیر المؤمنین علیه السلام: کم من أکلة تمنع أکلات(35).
ولأجل هذه السلبیات وغیرها کانت دعوة رسول الله صلى الله علیه واله وسلم واهل البیت علیهم السلام لنا بأن لا نأکل إلا حینما نشعر بالجوع.
ففی الحدیث عن رسول الله صلى الله علیه و آله: "کل وأنت تشتهی، وأمسک وأنت تشتهی"(36).
فلا نجعل کل الهم فی التفتیش عن لقمة هنا وهناک لکی نضعها فی هذا الوعاء الذی خلقه الله تعالى لکی یکون واسطة للحفاظ على حیاتنا واستمرارها، لکی نحقق الهدف الأسمى من الخلقة.

بعض من اداب المائدة:

الأول: الوضوء قبل الطعام وبعده‏

إن الشریعة الإسلامیة أعطت الأهمیة العظیمة للنظافة، ومن الأمور التی أمرتنا بالتأدب بها الوضوء وغسل الیدین قبل الطعام وبعده، فعن الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله قال: "الوضوء قبل الطعام وبعده ینفی الفقر..."(37).
وفی روایة أخرى عنه صلى الله علیه و آله قال: "إذا توضأت بعد الطعام فامسح عینیک بفضل ما فی یدیک فإنه أمان من الرمد"(38).
ومن اداب الوضوء الذی یسبق الطعام أن لا یستعمل الإنسان مندیلا "منشفة" لیجفف به یدیه قبل الطعام فقد ورد فی الروایة عن صفوان الجمال قال: کنا عند أبی عبد الله علیه السلام فحضرت المائدة فأتى الخادم بالوضوء فناوله المندیل فعافه، ثم قال: "منه غسلنا"(39).
وأما فی الوضوء الذی بعد الطعام فلا بأس بأن یجفف الإنسان یدیه من بعده، ففی الروایة عن نزار قال: "رأیت أبا الحسن علیه السلام إذا توضأ قبل الطعام لم یمسّ المندیل وإذا توضأ بعد الطعام مسّ‏َ المندیل"(40).

الثانی: البسملة والدعاء

وهی من الاداب المشهورة والمستحبات الأکیدة، وقد ورد فی الروایة عن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام أنه قال: اذکروا الله عز وجل عند الطعام ولا تلغوا فیه: فإنه نعمة من نعم الله یجب علیکم فیها شکره وحمده، أحسنوا صحبة النعم قبل فراقها، فإنها تزول وتشهد على صاحبها بما عمل فیها(41).
وفی روایة أخرى عن الصادق علیه السلام قال: إن رسول الله صلى الله علیه و آله قال: إذا وضعت المائدة حفها أربعة أملاک، فإذا قال العبد: "بسم الله" قالت الملائکة للشیطان: اخرج یا فاسق فلا سلطان لک علیهم. وإذا فرغوا فقالوا: "الحمد لله" قالت الملائکة: قوم أنعم الله علیهم فأدوا الشکر لربهم. وإذا لم یقل: "بسم الله" قالت الملائکة للشیطان: ادن یا فاسق فکل معهم. فإذا رفعت المائدة ولم یحمدوا الله قالت الملائکة: قوم أنعم الله علیهم فنسوا ربهم"(42).
وتستحب التسمیة على کل صنف من أصناف الطعام الموجود على المائدة، وإذا کان الشخص ممن ینسى ذلک علیه أن یعمل بما أوصى به الإمام الصادق علیه السلام فقد روی عنه علیه السلام: أن من نسی أن یسمی على کل لون فلیقل: "بسم الله على أوله واخره"(43)

الثالث: إطالة الجلوس‏

ومن الاداب المهمة أن یطیل الإنسان مکوثه أثناء تناوله للطعام, وأن لا یستعجل فی الانتهاء، لأن الوقت الذی یتناول الإنسان فیه طعامه لا یسأله الله تعالى عنه، فقد ورد فی الحدیث عن الإمام الصادق علیه السلام قال: "أطیلوا الجلوس على الموائد، فإنها ساعة لا تحسب من أعمارکم"(44).

الرابع: تناول الفتات‏

من المستحبات الشرعیة أن یتناول الإنسان الفتات المتساقط من الطعام، حیث ورد فی الروایة عن رسول الله صلى الله علیه و آله: من وجد کسرة أو تمرة فأکلها لم تفارق جوفه حتى یغفر الله له"(45).
ومن الثواب الذی أعده الله تعالى على هذا العمل الذی یتصوره الإنسان عملا قلیلا ما ورد فی الروایة عن الإمام الرضا علیه السلام، عن أبیه علیه السلام، عن ابائه علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله: ما سقط من المائدة مهور الحور العین(46).
فمن أحب أن یدفع مهر الحور العین قبل أن یدخل الجنة فما علیه إلا أن یستن بسنة الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله وأهل بیته علیهم السلام ویقوم بهذا العمل القلیل ذو الأجر العظیم.

الخامس: الافتتاح بالملح والاختتام به‏

ومن الاداب المشهورة والسنن المأثورة أیضاً أن یفتتح الإنسان الطعام بتناول حبات قلیلة من الملح وأن یختتم طعامه بها أیضا, حیث ورد فی الروایة أن الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله قال للإمام علی علیه السلام: "یا علی افتح بالملح واختتم به، فإنه شفاء من سبعین داء، منها الجنون والجذام والبرص ووجع الحلق ووجع الأضراس ووجع البطن"(47).
وقد أثبت العلم الحدیث هذه الفائدة الذی ذکرها الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله حیث تقول الدراسات العلمیة الحدیثة: أن تناول الملح قبل الطعام یفید فی الحفاظ على صحة الأسنان وحمایتها من الأمراض التی تعرض علیها من الالتهاب والتسوس وغیرها...

السادس: أن یأکل الإنسان من قدامه‏

قد جرت العادات على أن یأکل کل إنسان من أمامه أی من الطعام الذی فی جهته، وکذا یعتبر العرف أن الأکل من أمام الاخرین من العادات السیئة، والشرع أدبنا على أن نکون کذلک, ففی الروایة عن الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله: إذا وضعت المائدة بین یدی الرجل فلیأکل مما یلیه. ولا یتناول مما بین یدی جلیسه...(48)

السابع: إطعام من یشتهی‏

من الاداب العظیمة التی جاء بها الإسلام أن یتعلم الإنسان المواساة فی أمور دنیاه فیواسی المسکین فی طعامه إذا وقف ینظر إلیه أثناء تناوله له، ففی الروایة عن رسول الله صلى الله علیه و آله: "من أکل وذو عینین ینظر إلیه ولم یواسه ابتلی بداء لا دواء له"(49).
بل أکثر من ذلک فإن أئمة أهل البیت علیهم السلام علمونا أن نواسی حتى الحیوان إذا وقف أمامنا أثناء الطعام، ففی الروایة: رأیت الحسن بن علی علیه السلام یأکل وبین یدیه کلب، کلما أکل لقمة طرح للکلب مثلها، فقلت له: یا بن رسول الله صلى الله علیه و آله "ألا أَرْجُمُ هذا الکلب عن طعامک؟ قال: دعه، إنی لأستحیی من الله تعالى أن یکون ذو روح ینظر فی وجهی وأنا اکل ثم لا أطعمه(50).
وهنا تتجلى عظمة الدین الإسلامی الذی أعطى الاهتمام حتى بمشاعر الحیوان، وهو حیوان، فما بالک بما أوصى به الإسلام من حسن الجوار والعطف على الفقراء وغیرها من الأحکام التی تتضمن البعد الاجتماعی الراقی.

الثامن: عدم الأکل بالید الیسرى‏

ومن الاداب التی حثت علیها الروایات أیضاً أن لا یأکل الإنسان أو یشرب بیده الیسرى، بل یباشر الطعام بیده الیمنى، ففی الروایة عن الإمام الصادق علیه السلام أنه کره أن یأکل بشماله أو یشرب بها أو یتناول بها(51)

التاسع: عدم الأکل أثناء المشی‏

والأکل أثناء المشی من الأمور التی لا یحبذها العرف، وخصوصا للإنسان المؤمن أو العالم، بل إن هذا العمل مما یسقط هیبة الإنسان واعتباره من أعین الناس, وقد ورد النهی عن ذلک فی الروایات، ففی الحدیث عن أبی عبد الله علیه السلام أنه قال: "لا تأکل وأنت تمشی إلا أن تضطر إلى ذلک"(52).

العاشر: عدم أکل الطعام حاراً

ففی الروایة عن أمیر المؤمنین علی علیه السلام: "أقروا الحار حتى یبرد، فإن رسول الله صلى الله علیه و آله قرب إلیه طعام حار فقال: أقروه حتى یبرد، ما کان الله عز وجل لیطعمنا النار، والبرکة فی البارد"(53)، وأکل الطعام حارا مما یسبب الأمراض المعویة کما یقول الأطباء.
ومن الاداب الشرعیة أیضاً أن لا ینفخ الإنسان على الطعام الحار حتى یبرد فقد ورد فی الحدیث عن الإمام الصادق علیه السلام عن ابائه علیه السلام فی حدیث مناهی النبی صلى الله علیه و آله: "ونهى أن ینفخ فی طعام أو شراب"(54)، ولعل فی ذلک تدریباً للإنسان على خصلة الصبر وعدم الإسراع فی الانجرار وراء رغبات النفس وشهواتها.
المصادر :
1- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏2، ص‏1192.
2- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏2، ص‏1193.
3- مستدرک الوسائل، المیرزا، النوری، ج‏61، ص‏239.
4- مشکاة الأنوار، علی الطبرسی، ص‏363.
5- مشکاة الأنوار، علی الطبرسی، ص‏363.
6- مشکاة الأنوار، علی الطبرسی، ص‏363.
7- مشکاة الأنوار، علی الطبرسی، ص‏364.
8- مشکاة الأنوار، علی الطبرسی، ص‏365.
9- میزان الحکمة، الحدیث 11101.
10- میزان الحکمة، الحدیث 11098.
11- میزان الحکمة، الحدیث 11102.
12- میزان الحکمة، الحدیث 11103.
13- میزان الحکمة، الحدیث 11100.
14- میزان الحکمة، الحدیث 11105.
15- میزان الحکمة، الحدیث 11106.
16- بحار الأنوار، ج‏72، ص‏447.
17- المحاسن، ج‏2، ص‏180.
18- تنبیه الخواطر، ج‏2، ص‏116.
19- تنبیه الخواطر، ج‏2، ص‏116.
20- الکافی، ج‏6، ص‏283.
21- کنز العمال، الحدیث 25876.
22- عیون أخبار الرضا علیه السلام، ج‏2، ص‏42.
23- نهج البلاغة، أمیر المؤمنین علیه السلام، ج‏4، ص‏110.
24- المحاسن، ج‏2، ص‏179.
25- بحار الأنوار، ج‏75، ص‏451.
26- المحاسن، ج‏2، ص‏439.
27-یقال جاءتنا لطفة من فلان ای هدیة.الصحاح,الجوهری,ج4,ص142.
28- المحاسن، ج‏2، ص‏439.
29- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏2، ص‏1721.
30- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏2، ص‏1721.
31- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏88.
32- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏88.
33- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏89.
34- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏88.
35- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏89.
36- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏91.
37- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏140.
38- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏140.
39- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏140.
40- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏140.
41- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏140.
42- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏142.
43- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏143.
44- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏141.
45- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏141.
46- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏141.
47- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏142.
48- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏149.
49- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏92.
50- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏92.
51- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏142.
52- مکارم الأخلاق، الشیخ الطبرسی، ص‏145.
53- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏92.
54- میزان الحکمة، محمدی الریشهری، ج‏1، ص‏92.



 

 



ارسال نظر
با تشکر، نظر شما پس از بررسی و تایید در سایت قرار خواهد گرفت.
متاسفانه در برقراری ارتباط خطایی رخ داده. لطفاً دوباره تلاش کنید.
مقالات مرتبط
موارد بیشتر برای شما