ان اول ما اختط من الکوفة مسجدها الاعظم ودار الامارة وبیت المال وقد انشئت الکوفة لتکون دار هجرة وعاصمة للمسلمین بدل المدائن, وکان الغرض الرئیس من تمصیرها لتکون حامیة عسکریة لا یفصل بینها وبین المدینة المنورة بحر.
مسجد الکوفة المعظم
خططت الکوفة على غرار تخطیط مدینة البصرة وقد جاء بناءها بعد عامین او ثلاثة من بناء البصرة. بناها سعد بن ابی وقاص عام 19 هـ / فی الجانب الغربی من نهر الفرات وعلى بعد بضعة امیال من الجهة الشمالیة الشرقیة من مدینة الحیرة القدیمة , وهی الان على بعد (156) کم جنوب بغداد و (10کم) شرق مدینة النجف.. وهی ثانی مدینة فی الاسلام ولها اسماء عدیدة منها: جمجمة العرب, وروح الله, وحاضرة العالم الاسلامی, ودار هجرة المسلمین , وعاصمة امیر المؤمنین الامام علی بن ابی طالب (علیه السلام).جاء فی تاج العروس (سمیت الکوفة بالکوفة لاستدارتها , وقیل بسبب اجتماع الناس فیها , وقیل لکونها رملیة حمراء ولاختلاط ترابها بالحصى, و(الکوفان) هو الدغل من القصب والخشب.
ان ارض الکوفة سهلة وعالیة فوق مستوى فیضان الفرات, وترتفع (22) مترا عن سطح البحر , وقد سکنت الکوفة قبائل اهمها عبس , ضبّة , تمیم, وکندة وهمدان وثقیف واسد وطی, وکان اول الوافدین الیها بعد العرب هم الفرس واقام بها بعد تمصیرها السریان من سکنة الادیرة فی اطراف الحیرة والنجف . لقد ازدهرت الکوفة حینما انتقلت الیها الخلافة فی زمن الامام علی (علیه السلام)ومعه عدد کبیر من الصحابة الابرار وذلک بعد انتصاره فی معرکة الجمل سنة 36هـ وعاش فیها 70 صحابیا ممن شهدوا بدر , کما عاش فیها عمار بن یاسر وعبد الله بن مسعود وغیرهم من الاصحاب الاجلاء.
ان اول ما اختط من الکوفة مسجدها الاعظم ودار الامارة وبیت المال یروی البلاذری "ان سعدا لما انتهى الى موضع مسجدها امر رجلا فعلا بسهمه قبل مهب القبلة فاعلم على موقعه , ثم علا بسهم اخر قبل مهب الشمال واعلم على موقعه , ثم علا بسهمه قبل واعلم على موقعه , ثم علا بسهمه قبل مهب الصبا واعلم على موقعه , ثم وضع مسجدها ودار الامارة فی المقام العالی وما حوله , ثم اقطعت الاراضی واختطت کل قبیلة موضعها " ... وکان قصر الامارة یتصل بالمسجد من جهة القبلة , ولم یکن لمسجد الکوفة سور فی بادئ الامر , بل کان صحنه مکشوفا یحیط به خندق وله سقیفة یستظل بها المصلون , ثم احیط المسجد بسور من اللبن و الطین , ویذکر یاقوت ان الخلیفة کان کتب الى سعد یامره بان یخط مسجد الکوفة بحیث یتسع للمقاتلة او ما یکفی لاربعین الف مصلی , وبنیت الجدران بالاجر المستخرج من خرائب الحیرة. وقد رفض الامام علی (علیه السلام)النزول فی دار الامارة لسعته وکثرة مرافقه قائلا: انها دار الخبال , وهذا یدل على شدة تواضعه وتقشفه وعزوفه عن الدنیا وزخرفها ... وقد اصبح دار الامارة عبارة عن ادغال وخرائب .
والجامع فی الوقت الحاضر مربع الشکل تبلغ اضلاعه (110مترا) و(109مترا) و(116مترا) و(116) مترا ویبلغ ارتفاع جدران السور حوالی (20 مترا).
ویدعم السور (28 برجا) نصف دائری , ویقع مدخل المسجد الرئیسی فی طرف جدار المؤخرة الشمالی الشرقی ویتألف من اطار مستطیل یتوسطه عقد مدبب عند الوسط وحوله زخارف اجریة محفورة حفرا مخملیا جمیلا وهذه الزخرفة تعود للقرن السادس الهجری . اما صحن المسجد فهو مکشوف توجد فیه مجموعة من المحاریب ویتوسطه موضع (السفینة) التی ربما کانت ارضیتها ارض المسجد الاول وقد حدد هذا المکان شکل مثمن , ینزل الیه بسلم یؤدی الى بناء مکشوف وفیه حجرة صغیرة داخلها محراب , وهناک اسطورة تقول ان میاه الطوفان التی غمرت العالم کله فی عهد النبی نوح قد تدفقت من هذا المکان بالذات ...
وتوجد فی المسجد عدة مقامات منها: مقام النبی ابراهیم (علیه السلام) ومقام الخضر (علیه السلام)ومقام بیت الطشت , ومقام النبی الاعظم محمد (صلی الله علیه وآله وسلم)ومقام النبی آدم (علیه السلام)ومقام الامام الصادق (علیه السلام) ومقام جبرائیل (علیه السلام)ومقام زین العابدین (علیه السلام).
وفی صحن المسجد اوآوین عدیدة على امتداد اضلاعه کل ایوان یشتمل على غرفة تستضیف الزائرین – وفی الروایات ان النبی محمد (صلی الله علیه وآله وسلم)عندما اسری به لیلة الاسراء نزل فی موضع مسجد الکوفة وصلى به.
ویحتوی المسجد العدید من المراقد وهی:
محراب امیر المؤمنین علیه السلام وموضع استشهاده:-
مرقدا مسلم وهانی:-
لقد شهد مسجد الکوفة مدرسة عظیمة تخرج منها الوف العلماء فی الفقه والحدیث واللغة والنحو الصرف والکیمیاء والفلک والفلسفة وترعرع فیها الخط العربی المعروف بـ(الخط الکوفی) نسبة الى هذه المدینة والذی کتب به القرآن الکریم بالقرون الثلاثة الاولى من الهجرة .
وفی الکوفة ظهرت الخطوط العریضة للنحو العربی على ید ابو الاسود الدؤلی واشتهرت مدرسته النحویة المتمیزة فی نهجها واسلوبها عن مدرسة البصرة النحویة . ومن کوفة الجند کان المنتبی الشاعر العربی المشهور.
مرقد المختار الثقفی :
مسجد السهلة المُعظم:
تاریخ تأسیس مسجد السهلة المُعظم
یفتقر الإرث التاریخی لمسجد السهلة المعظم إلى الکثیر من المفاصل المحددة لتأسیسه و مراحل تطور عمرانه , و هو فی ذلک شانه شأن العدید من المساجد و الآثار الإسلامیةو لا شک أن العهود المتوالیة بما أثقلت به على الرواة و المحدثین الصادقین , قد ساهمت فی طی صفحات کثیرة کتب لها أن تبحر فی شواطئ التغییب و الکتمان ؛ لتحتضنها غیاهب الضیاع فما مر بالکوفة من أحداث جسام بعد شهادة أمیر المؤمنین علیه السلام,
و ما تناهبها من کل صوب على مر المراحل , کان کفیلا أن یطمس حتى معالم الدین الحنیف , لولا إرادة العزیز الجلیل و إذا کان الإسلام على شفا حفرة بعد شهادة النبی الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم , و قد جرى ما جرى ؛ فان معابد الله و مساجده نالت من الإقصاء, و الإهمال, و التدنیس, و الإغلاق, و الاستبدال, و طمس المعالم, و الهدم و محو لوحة الذکرى , و منع نقل الروایة , وقتل المترددین إلیها و الحافظین لروایات تشریفها , و تغییب رجالها فی قعر السجون و لا ریب أن مسجد السهلة المعظم قد نال حضه الأوفر من هذه الجولات القاسیة من الطغاة و الظالمین لکن الرحمة الإلهیة المهیمنة قد حفظت لهذا المکان الطاهر بعض النصوص الکریمة التی أشار إلیها أئمة أهل بیت الوحی علیهم السلام و لم یستطع أولئک الظالمون أن یغیبوا – رغم کل ما عملوا – الأحادیث و الروایات الشریفة التی تحدث بها أمیر المؤمنین و أبناؤه الطاهرون علیهم السلام عن المسجد المشرف و من تلک الأحادیث یستدل الباحث على قدم هذه البقعة المبارکة ؛ کونها کانت بیت النبی إدریس علیه السلام و موضع عمله , و بیت النبی إبراهیم علیه السلام و مقر انطلاقته , و مسکن عبد الله الصالح الخضر علیه السلام و محل تردده , و مقر النبی دواد علیه السلام و مصدر توجهه کما یستدل الباحث بوضوح و صفاء المعنى الواسع الممتد لقداسة هذا المکان العظیم ؛ بما ورد عن حملة الوحی علیهم السلام من أن کل الأنبیاء و الأوصیاء علیهم السلام قد صلوا فیه , و أنهم خلقوا من طینته , و حملت وجوههم زبرجدة أو صخرة موجودة فیه و لعل حمل المسجد لأسماء شتى , دلیل آخر على قدم بناءه و انه فی کل مرحلة تجدید أو حقبة زمن یحمل اسم القوم الذین یجددونه أو یجاورونه و یبدو أن هیکل البناء و طرز العمارة فیه التی توالى الناس على إعادة البناء بصورتها , تشیر إلى نمط المشیدات فی القرن الأول الهجری ,و إلى أن المسجد کان مشـــــــــــــیدا قبل زمن خلافة أمیر المؤمنین الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام فی الکوفة ( 35- 40 )هـ.
و لعل تلک المرحلة من تجدید البناء قد ارتبطت ببنی ظفر و هذا ما تؤکده إشــــارة الأمیر علیه السلام إلیه فی حدیثه بتسمیته بمسجد بنی ظفر, و ((و هؤلاء بطن من الأنصار نزلوا الکوفة )).
مقامات مسجد السهلة :
تنتشر فی ساحة المسجد و فی أرکانه عدة مقامات و محاریب للأنبیاء و الأئمة و الأولیاء علیهم السلام هی بحسب ترتیب أداء الأعمال فیه :مقام نبی الله إبراهیم سلام الله علیه
مقام حضرة الإمام جعفر الصادق سلام الله علیه
مقام نبی الله إدریس سلام الله علیه
مقام العبد الصالح الخضر علیه السلام
مقام الأنبیاء والصالحین علیهم السلام
مقام الإمام زین العابدین وسید الساجدین علی ابن الحسین سلام الله علیهم
مقام صاحب العصر والزمان الإمام المهدی عجل الله تعالى فرجه الشریف
مقام النبی إبراهیم علیه السلام :
مقام الإمام الصادق علیه السلام :
و کانت توجد قرب مقام الإمام الصادق(علیه السلام ) برکة ماء بعمق ستة أمتار تقریبا یتم الوصول إلیها عبر سلم طابوقی من مدخل ظاهر الیوم للعیان , غیر أن البرکة قد تم ردمها فی منتصف الثمانینات من القرن الماضی.
مقام الإمام زین العابدین علیه السلام :
مقام حضرة الأنبیاء والصالحین سلام الله علیهم :
مقام العبد الصالح الخضر علیه السلام :
مقام حضرة النبی إدریس سلام الله علیه :
مقام الإمام صاحب الزمان (عجل الله فرجه) :
مرقد الصحابی کمیل بن زیاد النخعی:
ویقع مرقد کمیل فی منطقة قدیمة کانت تسمى بالثویّة، وقد اختصت قدیما بمقابر قریش، وفیها دفن العدید من الصحابة ورجالات المسلمین وأبطالهم کما تقدم.
ویبدو أن العدید من قبور مقبرة قریش تمتد بعد موقع مرقد کمیل بن زیاد متجهة صوب النجف الأشرف، فقد وجدت فی عصرنا بعض قبور من دفن فی الثویة على مسافة قدرت بحدود 100 متر عن مرقد کمیل بن زیاد ثم طمرت احتراما وصونا لمن عثر على قبره فیها بإیعاز من بعض العلماء.
مقام الإمام علی (علیه السلام)أو صافی صفا :
وفی (صافی صفا) مثوى لمؤمن صالح من أهل الیمن کان جثمانه قد قُطع به الفیافی والقفار عملا بوصیته کی یدفن فی هذه البقعة المبارکة. فقد روى المؤرخون أنه " ذات یوم کان الإمام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام)واقفا على حافة بحر النجف من أرض الغری یتأمل آیات الله فی خلوته الإیمانیة وإذا بسوادة بانت من بعید... ثم اقتربت شیئا فشیئا، فإذا هو رجل اعرابی على بعیر یحمل معه حملا ثقیلا... وعندما اقترب من الإمام إذا به یحمل جنازة، فوقف وسلّم على الإمام، وهو لا یعرفه، فسأله الإمام علی (علیه السلام)من أین مقدمک؟ قال الرجل من الیمن. قال الإمام: ما حاجتک؟ وما هذه الجنازة؟ ولمن هی؟ قال الرجل: هذا جثمان أبی توفی وأتیت به الى هذه الأرض کی أدفنه فیها. قال الإمام أتقطع کل هذه المسافة لتدفن أباک هنا؟ لماذا لم تدفنه عندکم فی الیمن؟ قال الرجل: إنها والله وصیة أبی، لقد أوصانی أنه إذا مات أدفنه فی هذه الأرض.. قال الإمام: ألم تسأله لماذا أوصى بذلک؟ قال الرجل: نعم سألته فأجابنی أنه یدفن فی هذه الأرض رجل عظیم عند الله ورسوله ومن دفن بجواره أجاره الله مما یکرهه، ومن نال شفاعته دخل الجنة، وله من الفضل ما لا تسعه الکتب ولا تحیط به العقول، وکفى به أن حبه إیمان وبغضه کفر، وهو خیر الناس بعد النبی صلى الله علیه وآله وسلم، وهو قدوة لمن اقتدى. فسأله أمیر المؤمنین (علیه السلام): وهل تعرف هذا الرجل؟ قال الرجل: لا. فقال الإمام: ذاک الرجل هو أنا. فوقع الرجل الیمانی على قدمی الإمام یقبلهما ویبکی. فقال الإمام: ما دام قد أوصى بذلک، وقد قطعتَ به کل تلک المسافة فسوف أتولى الصلاة علیه ودفنه. فقال الرجل: هنیئا لأبی، لقد أوصى أن یدفن عندک، فوجدک حاضرا هذا المکان، وسوف یحضى بشرف صلاتک علیه ودفنه بجوارک.. ثم سأله الإمام (علیه السلام)ما کان أبوک یصنع فی حیاته حتى أتمّ الله له ذلک؟ قال الرجل: إنه والله کان دائم الذکر لک یا أمیر المؤمنین، أسمعه دائما وهو یناجی الله باسمک وخاصة فی صلاة اللیل ویدعو بذلک کثیرا ".
ثم دفن فی المکان نفسه سادات أجلاء من بعد المؤمن الیمانی الصالح، هذا ویحیط بالمقام الشریف المطل على منخفض بحر النجف مسجد قدیم یعود تاریخ بنائه الى القرن السابع وقیل الثامن للهجرة النبویة الشریفة. وهو الیوم بناء واسع یلحظه الناظر عن بعد ترتفع فوقه قبه مزینة بأبهى النقوش والکتابات والزخارف الإسلامیة الموحیة. والى جواره یقع مقام الإمام زین العابدین (علیه السلام).
مقام الإمام زین العابدین :
ویقال أن الإمام السجاد (علیه السلام)کان إذا قصد زیارة جده أمیر المؤمنین (علیه السلام)أتى هذا المکان فربط ناقته فیه ثم ترجل حافی القدمین إجلالا لمنزلة المزور ثم یرجع ویبیت فی هذا المکان حتى إذا أسفر الصبح قفل راجعا من حیث أتى.
بیت الامام علی فی الکوفة :
*یقول الدکتور العلامة حسن الحکیم:
نزل امیر المؤمنین فی دار اخته ام هانی وهی دار قریبة من القصر والمسجد، وکان ثمة فاصل بین البیت والمسجد تسمى الرحبة وهی فسحة من الارض یستخدمها الخلیفة الرابع للوصول الى بوابة المسجد، حیث کان یقضی حوائج الناس، ویدیر شؤون البلاد، وعند هذه الفسحة تعرض الامام علی بن ابی طالب علیه السلام الى اول محاولة اغتیال لکنها فشلت، ثم لحقت بثانیة وهی التی اودت بحیاة الامام.
*وتقول المصادر: ان الاسواق کانت تحف بقصر الامارة والبیت ایضا، وکانت مقسمة بحسب المهن والحارات وفی احایین کثیرة، کان الامام علی، یجلس عند دکان صاحبه میثم التمار لیراقب حرکة السوق والبیع والشراء.
الدار والزهد..!
سکن الخلیفة الرابع هذه الدار، لزهده وقناعته بان الدنیا دار فناء وزوال ولیکسر فکرة السلطان وجبروت القصور.
البیت بسیط بنی من الآجر وسقف بجرید النخیل والطین غرفة تشعر الداخل الى قلب عتمتها بالالفة والمودة فثمة انفاس هنا تعطی معانی ودلالات غیر تلک التی نعرفها والاصوات التی ننصت الیها تتلو القرآن وتمجد الرب، تشعرک بالحنین والحب والامتنان.
هو بیت وسطه بئر یؤدی اغراض ساکنیه حین تتذوق ماءه تشارکک روحک الارتیاح حتى الان لا یزال رقراقا لم یطله عطب ولا لحقته ملوحة برغم ما تحیط به من میاه جوفیة ادت الى خسوق قصر الامارة.
تمهل وحاذر فالباب واطىء والممر یفضی الى اکثر من ممر وتلک ستوصلک الى غرف متواضعة ضمت بین احضانها اصواتا لاجل الناس واقربهم الى نفوس الانسانیة!!
تساءل اوبیت الخلیفة هذا..؟
فتجیء سیول من الاجابات هو بیت الزهد، والعفة، والقناعة، والسمو، والرفعة، والعلم؟!!.
تساءل هو بیت علی بن ابی طالب هکذا دون القاب مع شوق جلیل واحترام اجل؟
فنکون الاجابة هو بیت الحقیقة ومسکن القیم!! فتصمت
المصدر :
راسخون 2013 / علوی
/ج