کان الملک الذی ینزل على النبیّ (صلى الله علیه وآله) بالوحی هو جبرائیل (علیه السلام) فکان یلقیه على مسامعه الشریفة، فتارة یراه، إمّا فی صورته الأصلیّة - وهذا حصل مرّتین- أو فی صورة دحیة بن خلیفة. وأُخرى لا یراه، وإنّما ینزل بالوحی على قلبه (صلى الله علیه وآله): (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِینُ عَلَى قَلْبِکَ) (1).
قال تعالى: (وَمَا یَنطِقُ عَنِ الْهَوَى. إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحَى. عَلَّمَهُ شَدِیدُ الْقُوَى): جبرائیل. مثال قدرته تعالى (ذُو مِرَّةٍ) أی ذو عقلیّة جبارة (فَاسْتَوَى): استقام على صورته الأصلیة. وهذا هو المرة الأُولى فی بدء الوحی (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى): سدّ ما بین الشرق والمغرب(ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى)
جعل یقترب من النبیّ (صلى الله علیه وآله) (فَکَانَ قَابَ قَوْسَیْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى) الله بواسطة جبرائیل (إِلَى عَبْدِهِ) محمد (صلى الله علیه وآله) (مَا أَوْحَى مَا کَذَبَ الْفُؤَادُ): فؤاد محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) (مَا رَأَى) فکان قلبه (صلى الله علیه وآله) یصدق بصره فیما یرى أنّه حق (أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا یَرَى. وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى) مرة ثانیة فی مرتبة أنزل من الأُولى (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى. إِذْ یَغْشَى السِّدْرَةَ مَا یَغْشَى. مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى) (2) فکان الذی یراه حقیقة واقعة، لیس وهماً ولا خیالاً.
وقال: (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ کَرِیمٍ): جبرائیل (ذِی قُوَّةٍ عِندَ ذِی الْعَرْشِ مَکِینٍ. مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِینٍ. وَمَا صَاحِبُکُم): محمد (صلى الله علیه وآله) (بِمَجْنُونٍ. وَلَقَدْ رَآهُ): رأى جبرائیل فی صورته الأصلیّة(بِالْأُفُقِ الْمُبِینِ) (3) إشارة الى المرة الأُولى أیضاً.
قال ابن مسعود: إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) لم یر جبرائیل فی صورته إلاّ مرّتین، احداهما أنّه سأله أن یراه فی صورته فأراه صورته فسدّ الأُفق. وأما الثانیة فحیث صعد به لیلة المعراج، فذلک قوله (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى) (4).
والصحیح أنّ المرّتین کانت إحداهما فی بدء الوحی بحراء. ظهر له جبرائیل فی صورته التی خلقه الله علیها، مالئاً أفق السماء من المشرق والمغرب، فتهیّبه النبیّ (صلى الله علیه وآله) تهیبّاً بالغاً، فنزل علیه جبرائیل فی صورة الآدمیّین فضمّه إلى صدره، فکان لا ینزل علیه بعد ذلک إلا فی صورة بشر جمیل.
والثانیة کانت باستدعائه (صلى الله علیه وآله) الذی جاءت به الروایات: کان لا یزال یأتیه جبرئیل فی صورة الآدمیّین. فسأله رسول الله (صلى الله علیه وآله) أن یرید نفسه مرّة أُخرى على صورته التی خلقه الله، فأراه صورته فسدّ الأُفق. فقوله تعالى: (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى) کانت المرّة الأُولى. وقوله (نَزْلَةً أُخْرَى) کانت المرّة الثانیة(5).
قال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): وأحیاناً یتمثّل لی الملک رجلاً، فیکلّمنی فأعی ما یقول(6).وقال الإمام الصادق (علیه السلام): إنّ جبرائیل کان إذا أتى النبیّ (صلى الله علیه وآله) لم یدخل حتى یستأذنه، وإذا دخل علیه قعد بین یدیه قعدة العبد(7).
هذا.. وکان جبرئیل - عندما یتمثّل لرسول الله (صلى الله علیه وآله) - یبدو فی صورة دحیة بن خلیفة الکلبی. وبتعبیر أصحّ: یبدو فی صورة شبیهة بدحیة. کما جاء فی تعبیر ابن شهاب: کان رسول الله (صلى الله علیه وآله) یشبّه دحیة الکلبی بجبرائیل، حینما یتصوّر بصورة بشر(8).وذلک لأنّ دحیة کان أجمل إنسان فی المدینة، کان إذا قدم البلد خرجت الفتیات ینظرن إلیه(9).
والسبب فی ذلک: أنّ جبرائیل کان حینما یتمثّل صورة إنسان خلقه الله على الفطرة الأُولى، والإنسان فی أصل خلقته جمیل، فکان یتمثّل جبرائیل فی أجمل صورة إنسانیّة. وبما أنّ دحیة کان اجمل إنسان فی المدینة، کان الناس یزعمون من جبرائیل - وهو یتمثّل بشراً- أنه دحیة الکلبی، ومن ثم کان العکس هو الصحیح. قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): کان جبرائیل یأتینی على صورة دحیة الکلبی، وکان دحیة رجلاً جمیلاً. والظاهر أنّ الجملة الأخیرة هی من کلام أنس، راوی الحدیث(10) أی على صورة تشبهها صورة دحیة. وکان الصحابة یزعمونه دحیة حقیقة، ومن ثم نهاهم رسول الله (صلى الله علیه وآله) أن یدخلوا علیه إذا وجدوا دحیة عنده. قال: إذا رأیتم دحیة الکلبی عندی فلا یدخلن علیّ أحد(11).
وکان جبرئیل قد یتمثّل للصحابة أیضاً بصورة دحیة، کما فی غزوة بنی قریظة سنة خمس من الهجرة شاهده الصحابة بغلة بیضاء(12).وشاهدت أیضاً علیّ (علیه السلام) دفعات بمحضر النبیّ (صلى الله علیه وآله) وتکلّم معه، والنبیّ (صلى الله علیه وآله) راقد(13).
وأمّا نزول الملک علیه بالوحی من غیر أن یراه فکثیر أیضاً، إما إلقاء على مسامعه وهو یصغی إلیه، أو إلهاماً فی قلبه فیعیه بقوّة. قال تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزِیلُ رَبِّ الْعَالَمِینَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِینُ. عَلَى قَلْبِکَ لِتَکُونَ مِنَ الْمُنذِرِینَ. بِلِسَانٍ عَرَبِیٍّ مُّبِینٍ) (14).
کان (صلى الله علیه وآله وسلم) فی أوائل نزول الملک علیه بالوحی، یخشى أن یفوته اللفظ ومن ثمَّ کان یحرّک لسانه وشفتیه لیستذکره ولا ینساه، فکان یتابع جبرائیل فی کلّ حرف یلقیه علیه، فنهاه تعالى عن ذلک ووعده بالحفظ والرعایة من جانبه تعالى قال: (لَا تُحَرِّکْ بِهِ لِسَانَکَ لِتَعْجَلَ بِهِ. إِنَّ عَلَیْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ. فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ. ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنَا بَیَانَهُ) (15) وربّما کان (صلى الله علیه وآله) یقرأ على أصحابه فور قراءة جبرائیل علیه، وقبل أن یستکمل الوحی أو تنتهی الآیات النازلة، حرصاً على ضبطه وثبته، فنهاه تعالى أیضاً وقال:(وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن یُقْضَى إِلَیْکَ وَحْیُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِی عِلْماً)(16) فاطمأنه تعالى بالحفظ والرعایة الکاملة. فکان رسول الله (صلى الله علیه وآله) بعد ذلک إذا أتاه جبرائیل، استمع له، فإذا انطلق قرأه کما أقرأه(17) قال تعالى: (سَنُقْرِؤُکَ فَلَا تَنسَى) (18).
وإشارة إلى هذا النحو من الوحی الذی هو نکت فی القلب قال (صلى الله علیه وآله): (إنَّ روح القدس نفث فی روعی) (19) وهو سواد القلب، کنایة عن السرّ الباطن، والمقصود: روحه الکریمة.
المصدر
کتاب التمهید فی علوم القرآن، لسماحة الشیخ محمد هادی معرفة
1- الشعراء: 193 – 194.
2- النجم: 3-17.
3- التکویر: 19-23.
4- الدر المنثور: ج6 ص123.
5- مجمع البیان: ج9 ص173 و175 وج10 ص446. وتفسیر الصافی: ج2 ص618.
6- صحیح البخاری: ج1 ص3.
7- کمال الدین: ص85.
8- الاستیعاب بهامش الإصابة: ج1 ص474.
9- الإصابة: ج1 ص473.
10- الإصابة: ج1 ص473. واسد الغابة: ج2 ص130.
11- بحار الأنوار: ج37 ص326 ح60 عن کتاب التفصیل لابن الأثیر.
12- سیرة ابن هشام: ج3 ص245.
13- بحار الأنوار: ج20 ص210 وج22 ص331 – 332 ح43. ومجمع البیان: ج8 ص351.
14- - الشعراء: 192-195.
15- القیامة: 16-19.
16- طه: 114.
17- الطبقات: ج1 ص132.
18- الأعلى: 6.
19- الإتقان: ج1 ص44.
/ج