فلما طغي الماء استطال علي السکر | | حبست بجفني المدامع لاتجري |
تمنيت لو کانت تمر علي قبري | | نسيم صبا بغداد بعد خرابها |
احب لهم من عيش منقبض الصدر | | لان هلاک النفس عند اولي النهي |
اليک، فما شکواي من مرض يبري | | زجرت طبيبا جس نبضي مداويا |
و هذا فراق لايعالج بالصبر | | لزمت اصطبارا حيث کنت مفارقا |
و ذالک مماليس يدخل فيالحصر | | تسائلني عما جري يوم حصرهم |
رس الاساري ترجحن من السکر | | اديرت کوس الموت حتي کانه |
مدامع فيالميزاب تسکب فيالحجر | | لقد ثکلت ام القري و لکعبة |
علي العلماء الراسخين ذوي الحجر | | بکت جدر المستنصرية ندبة |
ولم ار عدوان السفيه علي الحبر | | نوائب دهر ليتني مت قبلها |
و بعض قلوب الناس احلک من حبر | | محابر تبکي بعدهم بسوادها |
و عند هجوم الناس يألف بالغدر | | لحا الله من يسدي اليه بنعمة |
کخنساء من فرط البکاء علي صخر | | مررت بصم الراسيات اجوبها |
اموضع صبر و الکبود علي الجمر؟ | | ايا ناصحي بالصبر دعني و زفرتي |
و ينهدم الجرف الدوارس بالمخر | | تهدم شخصي من مداومة البکا |
کمثب دم قان يسيل الي البحر | | وقفت بعبادان ارقب دجلة |
يزيد علي مد البحيرة والجزر | | وفائض دمعي في مصيبة واسط |
کما احترقت جوف الدما ميل بالفجر | | فجرت مياه العين فازددت حرقة |
جراحة صدري لاتبين بالسبر | | ولا تسألني کيف قلبک والنوي |
و يغسل وجه العالمين من العفر | | و هب ان دارالملک ترجع عامرا |
ذوو الخلق المرضي و الغرر الزهر | | فاين بنوالعباس مفتخر الوري |
وذا سمر يدمي المسامع کالسمر | | غدا سمرا بين الانام حديثهم |
يعود غريبا مثل مبتداء الامر | | و في الخبر المروي دين محمد |
و سبي ديارالسلم في بلدالکفر؟ | | ااغرب من هذا يعود کمابدا |
و حافاتها لا اعشبت ورق الخضر | | فلا انحدرت بعد الخلائف دجله |
بمذبح قتلي في جوانبها الحمر | | کان دم الاخوين اصبح نابتا |
لکثرة ماناحت اغاربة القفر | | بکت سمرات البيد و الشيح و الغضا |
و مستعصم بالله لم يک في الذکر | | ايذکر في اعلي المنابر خطبة |
اصبر علي هذا و يونس في القعر؟ | | ضفادع حول الماء تلعب فرحة |
فاصبحت العنقاء لازمة الوکر | | تزاحمت الغربان حول رسومها |
و روحک والفردوس عسر مع اليسر | | ايا احمد المعصوم لست بخاسر |
فلابد من شوک علي فنن البسر | | و جنات عدن خففت بمکارة |
ودع جيف الدنيا لطائفة النسر | | تهناء بطيب العيش في مقعد الرضا |
اذاقمت حيا بعد رمسک والنخر | | ولا فرق ما بين القتيل و ميت |
علي الشهداء الطاهرين من الوزر | | تحية مشتاق و الف ترحم |
و ما فيه عندالله من عظم الاجر | | هنيا لهم کأس المنية مترعا |
بان لهم دارالکرامة والبشر | | «فلا تحسبن الله مخلف وعده» |
بمقتلة الزورا الي مطلع الفجر | | عليهم سلام الله في کل ليلة |
هلم انظروا ما کان عاقبة الامر | | اابلغ من امر الخلافة رتبة |
بهتک اساتير المحارم في الاسر | | فليت صماخي صم قبل استماعه |
رخائم لايسطعن مشيا علي الحبر | | عدون حفايا سبسبا بعد سبسب |
کأن العذاري فيالدجي شهب تسري | | لعمرک لو عاينت ليلة نفرهم |
علي امم شعث تساق الي الحشر | | و ان صباح الاسر يوم قيامة |
و من يصرخ العصفور بين يدي صقر؟ | | و مستصرخ يا للمرة فانصروا |
عزائز قوم لم يعودن بالزجر | | يساقون سوق المعز في کبد الفلا |
کواعب لم يبرزن من خلل الخدر | | جلبن سبايا سافرات وجوهها |
تصيح باولاد البرامک من يشري؟ | | و عترة قنطوراء في کل منزل |
و هل يختفي مشي النواعم في الوعر؟ | | تقوم و تجثو في المحاجر و اللوي |
فاحدث امر لايحيط به فکري | | لقد کان فکري قبل ذلک مائزا |
مغللة ايدي الکياسة والخبر | | و بين يوي صرف الزمان و حکمه |
رأيت خضيبا کالمني بدم النحر | | وقفت بعبادان بعد صراتها |
و ان بخلت عين الغمائم بالقطر | | محاجر ثکلي بالدموع کريمة |
تأحج من قطر البلاد الي قطر | | نعوذ بعفوالله من نار فتنة |
فسال علي بغداد عين من القطر | | کان شياطين القيود تفلتت |
فعاد رکاما لايزول عن البدر | | بدا و تعالي من خراسان قسطل |
تکلفنا ما لانطيق من الاصر | | الام تصاريف الزمان و جوره |
لان مصاب الزيد مزجرة العمرو | | رعي الله انسانا تيقظ بعدهم |
يزول الغني، طوبي لمملکة الفقر | | اذا ان للانسان عند خطوبه |
ولم تکس الا بعد کسوتها تعري | | الا انما الايام ترجع بالعطا |
و انت مطاط لا تفيق و لاتدري | | ورائک يا مغرور خنجر فاتک |
اذا لم تطق حملا تساق الي العقر | | کناقة اهل البد وظلت حمولة |
سوي ملکوت القائم الصمد الوتر | | وسائر ملک يقتفيه زواله |
رويدک ماعاش امر الدهر | | اذا شمت الواشي بموتي، فقل له |
لدي الموت لم تخرج يداه سوي صفر | | و مالک مفتاح الکنوز جميعها |
فلا تنظرن الناس بالنظر الشزر | | اذا کان عندالموت لافرق بيننا |
محببة لکنها کلب الظفر | | و جاريه الدنيا نعومة کفها |
لکان جديرا بالتعاظم والکبر | | ولو کان ذو مال من الموت فالتا |
وان لم تکن، والعصر انک في خسر | | ربحت الهدي ان کنت عامل صالح |
بسمر القنا نيلت معانقة السمر | | کما قال بعض الطاعنين لقرنه |
لدار غد ان کان لابد من ذخر | | امدخر الدنيا و تارکها اسي |
و انک يا مغرور تجمع للفخر | | علي المرء عار کثرة المال بعده |
و من علينا بالجميل من الصبر | | عفاالله عنا ما مضي من جريمة |
بدولة سلطان البلاد ابي بکر | | وصان بلادالمسلمين صيانة |
عزيزا و محبوبا کيوسف في مصر | | مليک غدا في کل بلدة اسمه |
و ايده المولي بألوية النصر | | لقد سعدالدنيا به دام سعده |
و حسن نبات الارض من کرم البذر | | کذلک تنشا لينة هو عرقها |
لقال الهي اشدد بدولته أزري | | و لو کان کسري في زمان حياته |
و ذلک ان اللب يحفظ بالقشر | | بشکرالرعايا صين من کل فتنة |
مبالغة السعدي في نکت الشعر | | يبالغ في الانفاق والعدل و التقي |
و لو کان عندي ما ببابل من سحر | | و ماالشعر ايم الله لست بمدع |
و منتخبو القول الجميل من الهجر | | هنالک نقادون علما و خبرة |
فانشأت هذا في قضية ما يجري | | جرت عبراتي فوق خدي کبة |
و ما حسنت مني مجاوزة القدر | | و لو سبقتني سادة جل قدرهم |
و ان کان لي ذنب يکفر بالعذر | | ففي السمط ياقوت و لعل وجاجة |
کما فعلت نار المجامر بالعطر | | و حرقة قلبي هيجتني لنشرها |
لرقرق دمعي حسرة فمحا سطري | | سطرت و لولا غض عيني علي البکا |
و احمل اصارا ين بها ظهري | | احدث اخبارا يضيق بها صدري |
و ممتنع وصل الزجاج لدي الکسر | | ولا سيما قلبي رقيق زجاجه |
فليت عشاء الموت بادر في عصري | | ألا ان عصري فيه عيشي منکد |
واطيبها، لولا الممات علي الاثر | | خليلي ما احلي الحيوة حقيقة |
فلا خير في وصل يردف بالهجر | | و رب الحجي لا يطمن بعيشة |
امخزن تبن بعد موتک ام تبر | | سواء اذا مامت وانقطع المني |