تعليقات ابن عتائقي بر تفسير علي بن ابراهيم قمي: مباحث تفسيري و فقهي(2)

2-1- قوله:« و لا تنکحوا المشرکين حتي يؤمنوا»( البقرة(2)/221)؛ متروک علي حال لم تنسخ؛ فلا يحل للمسلم أن يزوج اليهودي و النصراني؛ و يحل للمسلم أن يتزوج. اقول: هذه المسأله فيها اقوال؛ فبعضهم قالوا: يحل مطلقاً، و بعضهم قال: يحل
دوشنبه، 15 اسفند 1390
تخمین زمان مطالعه:
موارد بیشتر برای شما
تعليقات ابن عتائقي بر تفسير علي بن ابراهيم قمي: مباحث تفسيري و فقهي(2)

 عليقات ابن عتائقي بر تفسير علي بن ابراهيم قمي:مباحث تفسيري و فقهي(1
تعليقات ابن عتائقي بر تفسير علي بن ابراهيم قمي: مباحث تفسيري و فقهي(2)


 

نویسنده: کمال الدين عبدالرحمان، ابن عتائقي( قرن هشتم)
تصحيح و مقدّمه: محمّد کاظم بهنيا*




 

2. مباحث فقهي
 

2-1- قوله:« و لا تنکحوا المشرکين حتي يؤمنوا»( البقرة(2)/221)؛ متروک علي حال لم تنسخ؛ فلا يحل للمسلم أن يزوج اليهودي و النصراني؛ و يحل للمسلم أن يتزوج.
اقول: هذه المسأله فيها اقوال؛ فبعضهم قالوا: يحل مطلقاً، و بعضهم قال: يحل
بالعقد المنقطع، و قال قوم: يحل في ملک اليمين فقط، و قال قوم: يحل في اهل الکتاب لا بالمجوسية. و بالجملة فالمسألة خلافية؛ فهذه الآيه نصفها منسوخة و نصفها متروکة علي حالها.
2-2- قوله:« و يسئلونک عن المحيض»( البقره(2)/222)الآية. لا يحل للزوج أن يجامع أهله في المحيض في الفرج. فإن فعل في أول أيامها، فعليه ان يتصدق بدينار. و في وسطها، فعليه ان يتصدق بنصف دينار. و في أخر أيامها فعليه ان يتصدق بربع دينار.
اقول: و هل هذه الکفارة واجبة أو مندوبة، خلاف. و الحق: الاستحباب، لأن الاصل عدم الوجوب.
2-3- قوله: « نساؤکم حرثٌ لکم»( البقره(2)/223)الآية. قال قوم: هو القبل و الدبر. و غلطوا لأن قوله:« نساؤکم حرثٌ لکم» يعني الزرع. و الزرع لا يکون إلا في الفرج و هو الولد، و أني بمعني متي.
اقول: في وطي المرأة في الدبر خلاف. و الحق: الجواز، و به قال مالک.
2-4- ( ذيل آية 226 من سورة البقرة) روي أن اميرالمؤمنين(ع) بني حظيرة من قصب، و جعل فيها رجلاً آلي من امرأته بعد الأربعة اشهر، و قال له: إما أن ترجع الي المناکحة و إما أن تطلق، و إلا احرقت عليک الحظيرة.
اقول: في احراقه نظر، فإنه لا يجوز حتماً. و إذا رجع بعد الاربعة اشهر، فلابد من الکفارة.
2-5- قوله:« اليوم اُحل لکم الطيبات و طعام الذين اوتوا الکتاب حلٌ لکم»( المائده(5)/5)
قال الصادق (ع): الطعام: الحبوب و الفواکه غير الذبائح، فإنهم لا يذکرون اسم الله عليها خالصاً.
اقول: و الدليل علي أن الآية خاصة إن من جملة طعامهم الخنزير و الخمر، و هو محرم إجماعاً. و الآية مخصوصة بما ذکره(ع).
2-6- قوله:« و المحصنات من الذين اوتوا الکتاب من قبلکم»( المائدة(5)/5)؛ يعني اهل الکتاب يحل مناکحتهم، و هو ناسخ لقوله:« و لا تنکحوا المشرکات حتي يؤمن»( البقره(2) /221) و إنما احل الله نکاح اهل الکتاب الذين هم في دار الاسلام و يعطون الجزية.
اقول: إجماعنا الآن أنه لا يجوز نکاح الکافرة، سواء کانت من اهل الکتاب أو لا اللهم إلا أن يکون قد أسلم زوجها و بقيت هي علي الکفر، فإنه يبقي نکاحه و يحل وطئها و کأنه المعنية هنا.
2-7- قوله:« فاقطعوا ايديهما»( المائدة(5)/38)قال العالم(ع): السارق يقطع في ربع دينار و قيمته.
اقول: و هو مذهب الشافعي و مالک. و قال ابوحنيفة: يقطع في عشرة دراهم، و هو باطل.(1)
2-8-قوله: « لا تسئلوا عن اشياء إن تبد لکم»( المائدة(5)/101)الآية.
عن الباقر(ع) إن صفية بنت عبدالمطلب مات لها ابن، فأقبلت. فقال لها عمربن الخطاب: غطي قرطک، فإن قرابتک من رسول الله لا تنفعک شيئاً. فقال له: و هل رأيت لي قرطاً يابن اللخناء؟ ثم دخلت إلي رسول الله (ص)و بکت، و اخبرته بما قال عمر. فخرج فنادي بالصلاة جامعة. فاجتمع الناس، فقال: ما بال اقوام يزعمون إن قرابتي لا تنفع؟ لو قد قمت المقام المحمود و لشفعت في خارجکم لا يسألني اليوم احد من ابوه إلا اخبرته. فقام رجل فقال: من أبي؟ فقال: ابوک غير الذي تدعي له، ابوک فلان بن فلان. فقام آخر فقال: من أبي؟ فقال: ابوک الذي تدعي له. و قال رسول الله(ص) ما بال الذي زعم أن قرابتي لا تنفع لا يسأل؟ فقام عمر و قال: اعوذ بالله من غضب الله و غضب رسوله، اعف عني يا رسول الله، عفا الله عنک. فنزلت الآية.
اقول: الأب من الزنا لا يسمي أباً شرعياً و لا من يولد من نطفته أباً و لا أماً( کلام المؤلف في هامش نسخة1).
2-9- « و الذين آمنوا و لم يهاجروا»( الانفال(8)/ 72) الآية؛ نزلت في الاعراب. و ذلک أن رسول الله صالحهم علي أن يدعهم في بواديهم و لا يهاجرون إلي المدينة، علي أنه إن احتاج إليهم للحرب دعاهم، و ليس لهم في الغنيمة نصيبٌ.
اقول: في هذا نظر. و کذلک انکر ابن ادريس رحمه الله، فإن الغنيمة تقسم في المقاتلة إجماعاً.
2-10- ( بعد آية 7 من سورة التوبة)... فقال رسول الله: فإني اقول لکم کما قال: اخي يوسف لإخوته: « لا تثريب عليکم اليوم يغفر الله لکم»( يوسف(12)/ 92)؛ إن الله حرم مکة يوم خلق السماوات و الارض، لم تحل لي لأحد قبلي و لا تحل بعدي و لم تحل إلا ساعتي هذه. ثم قال: ألا کل دم کان في الجاهلية فهو تحت قدمي، و أول ما أضيع دم ربيعة بن الحرث بن عبدالمطلب، و کان قتلته هذيل. و کل مأثرة کانت في الجاهلية فهي مردودة إلا سقاية الحاج و سدانة الکعبة. و المؤمنون إخوة تکافأ دماؤهم، يسعي بذمتهم أدناهم، و هم يد علي من سواهم، و لا تنکح المرأة علي عمتها و لا علي خالتها.
اقول: اليوم المعمول عند الإمامية إنهما ينکحان بإذن العمة و الخالة.
2-11- قوله:« و اوصاني بالصلاة و الزکاة»( مريم(19)/31)؛ قال: زکاة الرءوس الفطرة، لأن جلّ الناس ليس لهم اموال، و إن الفطرة علي الغني و الفقير و الصغير و الکبير.
اقول: ليس علي الفقير و لا علي الصغير واجبة فطرة. و کأنه يريد ان الفقير و الغني إذا عالمها غني، وجب عليه فطرتهما. و کذا إذا عال الصغير، وجب عليه.
2-12- قوله:« و داود و سليمان إذ يحکمان في الحرث»( الانبياء(21)/78) الآية.
قال: کان رجل في بني إسرائيل له کرم، فنفشت فيه غنم لرجل بالليلة فافسدته. فجاء صاحب الکرم إلي داود، فاستعدي علي صاحب الغنم. فقال: اذهب إلي
سليمان ليحکم بينکم. فقال سليمان: إن کانت الغنم اکلت الاصل و الثمرة، فعلي صاحب الغنم أن يدفع إلي صاحب الکرم الغنم و ما في بطونها. و إن کانت ذهبت بالفرع و لم تذهب بالاصل، فإنه يدفع ولدها إلي صاحب الکرم.
و کان هذا حکم داود و إنما أراد أن يعرف بني اسرائيل أن سليمان وصيه بعده، و لم يختلفا في الحکم. و هو قوله:« ففهمناها سليمان و کلاً آتينا حکماً و علماً و سخرنا مع داود الجبال يسبحن و الطير و کنا فاعلين»( الانبياء(21)/79)؛ و إن داود حکم للذي اصاب زرعه رقاب الغنم. و حکم سليمان الرسل و الثلاثة و هو اللين.
اقول: الحکم في هذه القصة إن صاحب الزرع إن کان قوياً في حفظه لا شيء له مالاً، کان علي صاحب الغنم قيمة الزرع، و إن استوصل. و إن لم يستوصل و ذهب بعضه بعضاً أو عيب، کان عليه الارش.
2-13- قوله:« الزاني لا ينکح إلا زانيةً او مشرکةً و الزانية لا ينکحها إلا زانٍ أو مشرکٌ و حرم ذلک علي المؤمنين»( النور(24)/3)؛ هو ردّ علي من استحل التزويج بزانية و التمتع بها.
اقول: و المجمع عليه اليوم- و هو سنة سبع و ثلاثين(2) و سبع مأة- أنه يجوز الزواج بالزانية و التمتع بها، لکنه مکروه، لأن الزوجة إذا زنت لم تحرم علي زوجها، فکذلک الزانية قبل التزويج. و المعني أن الزانية لا ينکحها بلا عقد إلا زان إن کان مسلماً او مشرکاً إن کان کافراً و هو حق، و کذلک الزاني. و نزلت هذه الآية في نساءٍ کنّ بمکة خشبة و سارة و الرباب کانا يغنين بهجاء رسول الله، فحرم الله نکاحهن و هي جارية في الناس.
2-14- ( ذيل آية 4 من سورة النور) و روي في الخبر أن رجلاً جاء إلي اميرالمؤمنين(ع) فقال: يا اميرالمؤمنين! زنيت فطهرني. فقال له: أ بک جنة؟ قال: لا. قال: فتقرأ من القرآن شيئاً؟ فقرأ. فقال: من انت؟ فقال: رجل من مزينة أو جهينة.
فقال: اذهب حتي نسأل عنک، فسأل عنه، فقالوا: يا اميرالمؤمنين هو رجل مسلم صحيح العقل. ثم رجع إليه، فقال: يا اميرالمؤمنين! زنيت فطهرني. فقال: ويحک ألک زوجة؟ قال: نعم. قال: أفکنت حاضرها او غائباً عنها؟ قال: کنت حاضرها.
قال: ذهب حتي انظر في امرک. فجاء الثالثة، فأعاد عليه اميرالمؤمنين الکلام الاول، ثم قال: اذهب. فجاء في الرابع فأمر اميرالمؤمنين قنبراً أن يحبسه ثم نادي اميرالمؤمنين: ايها الناس إن هذا رجل يحتاج أن يقيم عليه حداً لله، فأخرجوا متنکرين، لا يعرف بعضکم بعضاً و معکم أحجار. فلما کان من الغد اخرجه اميرالمؤمنين بالغلس و صلي رکعتين، ثم حفر له حفيرة و وضعه فيها. ثم نادي اميرالمؤمنين: ايها الناس إن هذه حقوق الله لا نبطلها، فمن کان لله عنده حق مثله فلينصرف، فإنه لا يقيم الحد لله من عليه الحد. فانصرف الناس إلا أميرالمؤمنين و الحسن و الحسين. فأخذ اميرالمؤمنين حجراً و کبّر أربع تکبيرات و رماه به، ثم فعل الحسن مثله، ثم فعل الحسين مثله. فلما مات اخرجه اميرالمؤمنين و صلي عليه. فقالوا: يا اميرالمؤمنين ألا تغسله؟ فقال: قد اغسل بماء هو طاهر منه إلي يوم القيامة. ثم قال اميرالمؤمنين : أيها الناس من أتي هذه القاذورة فليتب إلي الله فيما بينه و بينه، فوالله لتوبته إلي الله في السر افضل من أن يفضح نفسه و يهتک ستره.
اقول: إذا انصرف الناس کلهم، فإن کلهم لله عليه حد، فما الحکم؟ فيه إشکال لا يخفي.
2-15- ( ذيل آية 30 من سورة النور)قال العالم (ع): کل آية في القرآن في ذکر الفروج، فهي من الزنا إلا هذه الآية، فإنها من النظر، فلا يحل لرجل مؤمن ينظر إلي فرج أخيه، و لا يحل للمرأة أن تنظر إلي فرج اختها، و لا ينظر بعضهم إلي بعض، فقد حرم ذلک.
اقول: يجوز للرجل أن ينظر إلي فرج امرأته، و کذلک يجوز للمرأة أن تنظر إلي فرج زوجها، و يجوز للرجل أن ينظر إلي فرج جاريته، و للجارية أن تنظر الي فرج مولاها، و للطبيب أن ينظر إلي فرج من يعالجه، و ذلک لمکان الضرورة، و لا يجوز
لغيرها ذلک.
2-16- قال العالم(ع): الکفين و الاصابع، ثم اطلق النظر لقوم معروفين لا يحل لغيرهم، فقال: « و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو ابنائهن أو ابناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملکت ايمانهن»( النور(24)/31)
اقول: قيل: هي العبيد. و قيل: هم الخادم المجبوب. و قيل: من الجواز و الاخير ليس بتخصيصه معني « او التابعين غير اولي الإربة من الرجال» الحاجة من الرجال « أو الطفل الذين لم يظهروا علي عورات النساء» و کان النساء يحضرن مسجد النبي (ص)فيصلين معه وراء، الرجال و ربما کان علي المرأة الخلخال المجوف، فاذا مشت سمع صوته. فنهي الله عن ذلک و حظر عليهن، فقال:« و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن»
2-17- قوله: « و لا تکرهوا فتياتکم علي البغاء إن أردن تحصناً»( النور(24)/33)؛ فإن العرب کانوا يشترون الإماء فيضعون عليهم الضربية الثقلية، و يقولون ازنوا و اکسبوا. فحرم الله ذلک عليهم و هو سنة سبع و ثمانين و سبعمائة.
اقول: و هو إلي الآن جائز عندهم يشترون الأمة و يضربن عليها الضرائب. رأيت ذلک في بني خفاجية و غيرهم من العرب، لا ينکر بعضه علي بعض. و البغاء: الزنا. ثم قال: و من يکرههن علي ذلک « فإن الله من بعد إکراههن غفورٌ رحيمٌ» أي لهن، لا يؤاخذهن الله بذلک إذا اکرهن عليه و إنما يؤاخذ الکره لها اشد المواخذه.
2-18- قوله: « ليس عليکم جناحٌ أن تأکلوا جميعاً أو اشتاتاً»( النور(24)/61)؛ يعني إذا حضر صاحبه أو لم يحضر إذا ما ملکتم مفاتحه.
اقول: اختلف في المراد بقوله:« أو ما ملکتم مفاتحه»
فقيل : هو بيت عبد و قيل: بيت وکيله.
و قيل: غير ذلک. فالاکل مباح لکم، فکانوا لا يمتنعون بعد ذلک و الاکل.

پي‌نوشت‌ها:
 

*دانشجوي دوره دكتراي دانشگاه علوم اسلامي ،لندن.
1.(اقول: و المشهور أن الامام مخير في ذلک کله): هذه العبارة تکون في حاشية نسخة 1.
2.شايد بتوان اين کلمه را « ثمانين» نيز خواند.
 

منبع:نشريه سفينه، شماره 25.




 



ارسال نظر
با تشکر، نظر شما پس از بررسی و تایید در سایت قرار خواهد گرفت.
متاسفانه در برقراری ارتباط خطایی رخ داده. لطفاً دوباره تلاش کنید.
موارد بیشتر برای شما
دستور ترور سید مقاومت از نیویورک
دستور ترور سید مقاومت از نیویورک
تعجب مجری شبکه منوتو از قدرت نیروهای ویژه حزب الله!
play_arrow
تعجب مجری شبکه منوتو از قدرت نیروهای ویژه حزب الله!
حمله جنگنده های رژیم صهیونیستی به محله اللیلاکی
play_arrow
حمله جنگنده های رژیم صهیونیستی به محله اللیلاکی
شعار مردم بعد از تجمع در میدان فلسطین در واکنش به اتفاقات لبنان: انتقام انتقام!
play_arrow
شعار مردم بعد از تجمع در میدان فلسطین در واکنش به اتفاقات لبنان: انتقام انتقام!
ارتباط مستقیم شبکه سه با لبنان / خبرنگار شبکه سه روی آنتن تلویزیون: اگر سیدحسن نصرالله شهید شده باشد...
play_arrow
ارتباط مستقیم شبکه سه با لبنان / خبرنگار شبکه سه روی آنتن تلویزیون: اگر سیدحسن نصرالله شهید شده باشد...
واکنش آنتونی بلینکن وزیرخارجه ‎آمریکا به اتفاقات ساعات اخیر در لبنان
play_arrow
واکنش آنتونی بلینکن وزیرخارجه ‎آمریکا به اتفاقات ساعات اخیر در لبنان
ضامن سلامت حرکت ملت ایران
play_arrow
ضامن سلامت حرکت ملت ایران
آب خوردن عجیب رییس شورای ریاستی انتقالی هائیتی هنگام سخنرانی در سازمان ملل!
play_arrow
آب خوردن عجیب رییس شورای ریاستی انتقالی هائیتی هنگام سخنرانی در سازمان ملل!
برجام و FATF پوشش‌هایی برای جاسوسی
play_arrow
برجام و FATF پوشش‌هایی برای جاسوسی
نتانیاهو در سازمان ملل باز هم تابلو و نقشه از ایران به نمایش گذاشت!
play_arrow
نتانیاهو در سازمان ملل باز هم تابلو و نقشه از ایران به نمایش گذاشت!
پیام صوتی کودک ایرانی خطاب به امام حسین (ع)
play_arrow
پیام صوتی کودک ایرانی خطاب به امام حسین (ع)
ماجرای عصبانیت رهبر انقلاب از بنی‌صدر از زبان محسن رضایی
play_arrow
ماجرای عصبانیت رهبر انقلاب از بنی‌صدر از زبان محسن رضایی
شنیده شدن صدای تیراندازی در هنگ مرزی منطقه تهلاپ میرجاوه
play_arrow
شنیده شدن صدای تیراندازی در هنگ مرزی منطقه تهلاپ میرجاوه
گزارش یک جنگ
play_arrow
گزارش یک جنگ
مسئول رسانه‌ای حزب‌الله: سیدحسن نصرالله در محل حمله نبوده و در سلامت است
play_arrow
مسئول رسانه‌ای حزب‌الله: سیدحسن نصرالله در محل حمله نبوده و در سلامت است