سید بن طاووس گوید: امام جواد علیه السلام حرزی برای محافظت، این چنین نوشتد:
یانـُورُ یا بُرهـانُ یا مُبینُ یا مـُنیرُ یا رَبِّ اکْفِنى الشُّرُورَ وَ آفاتِ الدُّهُورِ وَ أَسأَلُکَ النَّجاةَ یَومَ یُنْفَخُ فِى الصُّورِ؛

على بن مهزیار گوید:
تَغَذَّیتُ مَعَ أَبى‏ جَعفَرٍ علیه ‏السلام فَاُتِىَ بِقَطا، فَقالَ اِنَّهُ مُبارَکٌ وَ کانَ یُعْجِبُهُ. کانَ یَقُولُ: أَطْعِمُوا صاحِبَ الیَرَقانِ، یُشْوى لَهُ.

امام جواد علیه ‏السلام فرمودند:
نَحْنُ خُزّانُ اللّه‏ِ عَلى عِلْمِهِ وَ غَیْبِهِ وَ حِکْمَتِهِ وَ أوْصـیاءُ أنِبـْیائِهِ، وَ عِبادٌ مُـکْرَمُونَ.

على بن اسباط گوید:
رَأیْتُ أباجَعْفَرٍ علیه‏السلام قَدْ خَرَجَ، فَأحْدَدْتُ النَّظَرَ اِلَیْهِ وَ إلى رَأسِهِ وَ الِى رِجْلِهِ لِأَصِفَ قامَتَهُ لِأصْحابِنا بِمِصْرَ، فَخَرَّ ساجِدا وَ هُوَ یَقُولُ: إنَّ اللّه‏َ احتَجَّ فى الإمامَةِ بِمِثْلِ مَا احْتَجَّ فِى‏النُّبُوَّةِ، قالَ اللّه‏ُ تَعالى: «وآتَیْناهُ الْحُکْمَ صَبیّا»[1] وَ قالَ اللّه‏ُ: «وَ لَمّا بَلَغَ أَشُدَّهُ»[2]«وَ بَلَغَ أَرْبَعینَ سَنةً»[3] فَقَد یَجُوزُ أنْ یُؤتَى الْحِکْمَةَ وَ هُوَ صَبِىٌّ وَ یَجُوزُ أنْ یُؤتى وَ هُوَ ابْنُ أرْبَعینَ سَنَةً.

ابن جوزى درباره امام جواد علیه‏السلام می گوید:
کانَ عَلى مِنْهاجِ أَبـیهِ فِى‏العِلمِ وَ التُّقى وَ الزُّهدِ وَ الجُودِ.

عبدوس بن ابراهیم مى‏گوید:
رَأیْتُ أبا جَعْفَرٍ الثانى علیه‏السلام قَدْ خَرَجَ مِنَ الْحَمّامِ وَ هُوَ مِنَ قَرْنِهِ اِلى قَدَمِهِ مِثْلُ الْوَرْدِ مِنْ أثَرِ الحِنّاء.

از شیخ صدوق نقل شده که:
سُمِّىَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلىٍّ الثانى علیهماالسلام التَّقىَّ لاَِّهُ اتَّقَى اللّه َ عَزَّوَجَلَّ فَوَقاهُ اللّه ُ شَرَّ الْمَأمُونِ…

على بن مهزیار گوید:
رَأیْتُ أبا جَعْفَرٍ علیه‏السلام فى سَنَةِ خَمْسَ عَشَرَةَ وَ مِأتَیْنِ وَدَّعَ الْبَیْتَ بَعْدَ ارْتِفاعِ الشَّمْسِ وَ طافَ بِالْبَیْتِ یَسْتَلِمُ الرُّکْنَ الْیَمانِىَّ فى کُلِّ شَوْطٍ... وَ رَأیْتُهُ فى سَنَةِ سَبْعَ عَشَرَةَ وَ مِأتَیْنِ وَدَّعَ البَیْتَ لَیْلاً، یَسْتَلِمُ الرُّکْنَ الْیَمانِىَّ وَ الْحَجَرَ الاَسوَدَ فى کُلِّ شَوْطٍ...

امام جواد علیه‏السلام فرمودند من هنگامى که تصمیم مى‏گیرم در مسأله مهمى استخاره کنم، صد بار از خدا طلب خیر مى‏کنم و این چنین مى‏گویم:
أللّهُمَّ إنّى أسْئَلُکَ بِأنَّکَ عالِمُ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ، إنْ کُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ کَذا وَ کَذا خَیْرٌ لى، فَخِرْهُ لى وَ یَسِّرْهُ، وَ إنْ کُنْتَ تَعْلَمُ أنَّهُ شَرٌّ لى فى دینى وَ دُنیاىَ وَ آخِرَتى فَاصْرِفْهُ عَنّى إلى ما هُوَ خَیْرٌ لى وَ رَضِّنى فى ذلِکَ بِقَضائِکَ فَإنَّکَ تَعْلَمُ وَ لا أعْلَمُ وَ تَقْدِرْ وَ لا أقْدِرُ وَ تَقْضى وَ لا أقْضى إنَّکَ عَلاّمُ الْغُیوُبِ.

على بن مهزیار گوید:
رَأیْتُ أبا جَعْفَرٍ الثانى علیه‏ السلام لَیْلَةَ الزِّیارةِ طافَ طَوافَ الِنّساءِ وَ صَلّى خَلْفَ الْمَقامِ ثُمَّ دَخَلَ زَمْزَمَ، فَاسْتَقى مِنْها بِیَدِهِ بِالدَّلْوِ الَّذى یَلِى الْحِجْرَ وَشَرِبَ مِنْهُ، وَ صَبَّ عَلى بَعْضِ جَسَدِهِ ثُمَّ أطْلَعَ فى زَمْزَمَ مَرَّتَیْنِ وَ أخْبَرَنى بَعْضُ أصْحابِنا: أنَّهُ رَآهُ بَعْدَ ذلِکَ بِسَنَةٍ فَعَلَ مِثْلَ ذلِکَ.